«قطاع نوعية البيئة»: الرياح المثيرة للرمال والأتربة تزيد من تلوث الهواء

المهندس مصطفى مراد رئيس قطاع نوعية البيئة بوزارة البيئة
المهندس مصطفى مراد رئيس قطاع نوعية البيئة بوزارة البيئة

أوضح المهندس مصطفى مراد رئيس قطاع نوعية البيئة بوزارة البيئة أن جودة الهواء سوف تتأثر بالرياح المثيرة للرمال والأتربة وذلك إستنادا إلى التقارير الصادرة من الهيئة العامة للأرصاد الجوية المصرية مضيفا  أن المصدر الطبيعي للرياح المثيرة للرمال متمثل في الصحراء التى لها دور و نسبة في التلوث الهوائي بالجسيمات على مدار اليوم  و تزيد تلك النسبة في فترات الرياح المثيرة للرمال.

وأشار المهندس مصطفى مراد أن التقارير الصادرة من منظومة الإنذار المبكر التابعة لوزارة البيئة تؤكد تأثر جودة الهواء بتلك الرياح المثيرة للرمال مع وجود تهوية سيئة بدء من مساء اليوم الثلاثاء .

 

اقرأ أيضا| الحكومة: انخفاض نسب التلوث في هواء القاهرة الكبرى والدلتا | فيديو

وعن مدة إستمرار هذه الرياح قال مراد أن نتائج النمذجة الرياضية للإنذار المبكر تحدث صباح كل يوم و بالتالي غدا صباحا سوف يتضح منها مدة الإستمرار .

وتابع مراد إلى أن وزارة البيئة تقوم بمتابعة مؤشرات جودة الهواء من خلال منظومة الرصد المستمر التابعة لوزارة البيئة والمنتشرة في العديد من أنحاء الجمهورية ويتم مناشدة  المواطنين كبار السن وأصحاب الأمراض الصدرية والتنفسية تجنب الأنشطة اليومية فى الهواء الطلق خلال هذه الفترة لتجنب الأثار السلبية الناتجة عن نشاط الرياح والرمال والأتربة المثارة وفى حالة سقوط الأمطار يرتفع مؤشر جودة الهواء ويخفف من حدة أزمة التلوث حيث أن عندما تسود حالة من الإستقرار فى العوامل الجوية يصاحبها هدوء نسبى للرياح الذى قد يصل إلى حد السكون مع إنخفاض مستوى التهوية الرأسية مما ‏يساعد على زيادة تركيزات الملوثات من المصادر المحلية المختلفة وإنخفاض مؤشر جودة الهواء .

والجدير بالذكر أن غرفة العمليات المركزية بوزارة البيئة تتلقى على مدار الساعة أى شكاوى خاصة بالمواطنين متعلقة بأى مصدر من مصادر تلوث الهواء وذلك عن طريق الخط الساخن للشكاوى 19808 أو التواصل عبر الواتس اب على رقم 01222693333 .