روسيا تنفى تقديم رد على «ضمانات أمريكا الأمنية» ومكالمة مرتقبة بين لافروف وبلينكن

لافروف و بلينكن فى لقاء سابق
لافروف و بلينكن فى لقاء سابق

عواصم ــــــ وكالات الأنباء :
نفى نائب وزير الخارجية الروسى ألكسندر غروشكو، المعلومات التى زعمت تسليم روسيا ردا خطيا إلى الولايات المتحدة على المقترحات الخاصة بالضمانات الأمنية، التى أرسلتها واشنطن فى وقت سابق، وقال غروشكو، معلقًا على ذلك فى تصريح لوكالة «سبوتنيك»هذه التصريحات ليست صحيحة».
وأعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أن واشنطن قد تلقت الجواب الروسى على اقتراحها لخفض التصعيد فى أوكرانيا، وقال ممثل الخارجية الأمريكية لوكالة «سبوتنيك»: «نحن مستعدون لتأكيد حصولنا للجواب المكتوب من روسيا. قد يكون من غير المثمر إجراء مفاوضات علناً، لذلك سنترك ذلك القرار لروسيا إذا كانت ترغب بمناقشة جوابها».


وقدمت الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلنطى الأربعاء الماضى إلى موسكو ردودا مكتوبة على مقترحات روسيا بشأن الضمانات الأمنية .. وفى ديسمبر الماضي، قدمت روسيا مقترحاتها بشأن الضمانات الأمنية والأمن فى أوروبا لواشنطن، وطالبت بتقديم رد خطى على مقترحاتها.


ويأتى الرد عشية مكالمة هاتفية مزمعة بين وزيرى الخارجية الروسى سيرجى لافروف ونظيره الأمريكى أنتونى بلينكن مرتقب خلال ساعات .. وكان الرئيس الروسى أبلغ نظيره الفرنسى خلال اتصال هاتفي، يوم الجمعة الماضي، بأن رد واشنطن والناتو على مطالب الضمانات الأمنية لم يأخذ فى الاعتبار الهواجس الأساسية لروسيا، مثل منع توسع الناتو، ورفض نشر أنظمة الأسلحة الضاربة بالقرب من الحدود الروسية، إضافة إلى عودة القدرات العسكرية والبنية التحتية للكتلة فى أوروبا إلى المواقع التى كانت تحتلها عام 1997، عندما تم توقيع الوثيقة الأساسية للعلاقات بين روسيا والناتو .