7 إنجازات بارزة تحققت بمشروع الضبعة النووي خلال عام 2021.. تعرف عليهم

نموذج لمحطة الضبعة النووية
نموذج لمحطة الضبعة النووية

أوضحت هيئة المحطات النووية انه منذ شهر يناير 2021 وفي ظل دعم القيادة السياسية لمشروع المحطة النووية بالضبعة  دأبت مجموعة العمل المصرية والروسية علي المثابرة والعمل لتنفيذ الالتزامات التعاقدية حتى يتم تنفيذ المشروع النووى وفقا للجدول الزمنى المخطط له.

وقالت هيئة المحطات النووية: انه منذ إطلاق اشارة بدء المشروع في 11 ديسمبر 2017 برعاية القيادة السياسية في البلدين ونحن لا نألو جهدا في تنفيذ الالتزامات الخاصة بتنفيذ المشروع وهو ما أدى بدورة إلى اختيار مشروع الضبعة النووي كأحد أفضل ثلاث مشاريع من حيث البدء والانطلاقة على مستوى العالم وحصول مشروع المحطة النووية بالضبعة على جائزة ثاني أفضل مشروع من حيث البدء والانطلاقة على مستوى العالم، بالاضافة الى فوز المشروع ايضا بالمركز الأول في جائزة مصر للتميز الحكومي في دورتها الثانية حيث حصلت هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء على جائزة أفضل فريق عمل (فريق الإشراف على تنفيذ مشروع الضبعة) كأفضل فريق عمل بجمهورية مصر العربية من بين 108 فريق تقدموا للحصول على هذه الجائزة.

واكدت الهيئة على أن عام 2021 كان عاماً حافلاً بالإنجازات مشيرة إلى أنه تم خلال العام الماضي 2021 تحقيق 7 إنجازات بارزة بالمشروع النووي بالضبعة لافته إلى أن تلك الإنجازات كانت كالاتي:

-اولاً: أذن إنشاء الوحدتين الأولى والثانية

وأوضحت الهيئة ان مجموعة العمل أتمت مراجعة وتقديم وثائق تراخيص الإنشاء الخاصة بالوحدة الأولى والثانية لمحطة الضبعة النووية في 29 يونيو 2021 والتي تم النص عليها باللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الأنشطة النووية والإشعاعية (قانون رقم 7 لعام 2010) وكان على النحو التالي:

1-صورة من اذن قبول الموقع

2- الجدول الزمني لأعمال الإنشاء والتركيب

3- بيانات وافية عن الشركات والجهة التي ستتولي الاشراف على الإنشاء والتصنيع و التركيب وهيكلها التنظيمي.

4- بيانات عن الشخص او الجهات المتعاقد معها على التوريد او الأعمال الإنشائية بما في ذلك جنسيتها وسابق اعملها في هذا المجال.

5- نظم إدارة الجودة للجهات المتعاقد معها.

6- برنامج الوقاية الإشعاعية

7- نظم إدارة النفايات المشعة

8- تقرير تحليل الأمان الاولي

9- خطة مبدئية للطوارئ النووية والإشعاعية.

10- خطة مبدئية للحماية المادية وأمن المنشأت النووية.

11- نظام مبدئي لتطبيق الضمانات والتحكم في المواد النووية.

12- إقرار بالالتزام بالشروط الواجب الوفاء بها من قبل الهيئة.

- ثانيا: بدء تصنيع المعدات طويلة الأجل وعلى رأسها مصيدة قلب المفاعل

واشارت الهيئة انه من خلال التعاون المستمر مع الجانب الروسي واستيفاء للالتزامات التعاقدية المتعلقة ببدء تصنيع معدات ومكونات محطة الضبعة النووية فقد تم البدء في تصنيع أول معدة طويلة الأجل وهي مصيدة قلب المفاعل للوحدات النووية (Core Catcher) والتي سيتم إنتاجها بشركة تاجماش الروسية وهي احد مقاولي المشروع من الباطن.

وأكدت الهيئة ان التصنيع بدء بعد توافق الجانبين المصرى والروسي على برنامج ضمان الجودة للشركة المصنعة والوثائق الفنية المتعلقة بتلك المعدة.

لافته إلى أن هذا الأمر توج بعد ذلك بزيارة وفد رفيع المستوى من هيئة المحطات النووية وهيئة الرقابة النووية والإشعاعية و برئاسة الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة للشركة المصنعة لحضور مراسم تدشين البدء في التصنيع وذلك في 30 يوليو 2021.

وأوضحت الهيئة ان مصيدة قلب المفاعل هي معدة تنفرد بها مفاعلات الجيل الثالث المتطور الذي تنتمي اليه مفاعلات المحطة النووية بالضبعة كأحد عوامل تحقيق اعلي معدلات الأمان النووي.

واشارت الهيئة ان تصنيع قلب المفاعل يستغرق نحو 14 شهرا تتم جميع مراحل الفنية داخل روسيا وبعد ذلك يتم البدء في اتخاذ الإجراءات التنفيذية واللوجستية لنقلها إلى موقع الضبعة بمحافظة مطروح.

- ثالثا: بدء تدريب الكوادر البشرية.. أطقم التشغيل والصيانة

ومن ناحية تدريب الكوادر المصرية على أعمال التشغيل والصيانة التي ستعمل بالمشروع النوويبالمحطة أوضحت الهيئة انه تم بدء تنفيذ البرنامج التدريبي المتفق عليه مع الجانب الروسي في شهر سبتمبر 2021 مشيرة إلى أن هذا يأتي اتساقا مع المخطط الزمني لتنفيذ المشروع كما يأتي هذا التدريب في إطار تنفيذ الالتزامات التعاقدية التي تقع على عاتق الجانب الروسي بدءا من هذا التوقيت وبشكل تدريجي وصولا الى مرحلة الجاهزية لتشغيل الوحدات النووية.

- رابعا: تفعيل نظام الورديات بموقع الضبعة

وأضافت الهيئة انه انطلاقا من المسئولية الوطنية لمتابعة تنفيذ الاعمال التي يقوم بها الجانب الروسي بموقع المحطة النووية بالضبعة والاشراف عليها بشكل مباشر على مدار الساعة تم تفعيل نظام الورديات من فريق مشروع محطة الضبعة النووية في اغسطس 2021 وذلك بما يحقق التواجد المستمر للكوادر البشرية الوطنية مع فرق العمل الروسية من أجل المتابعة الدقيقة والمستمرة للأعمال التنفيذية التي تتم بالموقع.

- خامسا: انطلاق الاعمال التحضيرية لحفرة أساسات الوحدة الاولي

واعلنت الهيئة عن انطلاق الاعمال التمهيدية في موقع الانشاءات من خلا بدء التجهيزات الهندسية والتحضيرية المتعلقة بحفرة الاساسات والتي تدخل ضمن نطاق التحضير لتنفيذ أعمال إنشاء الوحدة النووية الأولى لمحطة الضبعة النووية حيث تعتبر تلك الاعمال جزء لا يتجزءيتجزأ من الترتيبات اللازمة والأعداتوالإعدادات التي تتم من أجل تحقيق الجاهزية المطلوبة لتنفيذ الصبة الخرسانية الأولى والتي مخطط لها تتم خلال النصف الثاني من العام الجاري 2022.

- سادسا: المدينة السكنية

وفي شهر يونيو 2021 أعلنت الهيئة عن الانتهاء من تنفيذ و إعداد المدينة السكنية للخبراء الروس والعاملين المصريين، بموقع المحطة النووية بالضبعة والتي من المقرر أن تستوعب 3 آلاف من العاملين الروس و4 آلاف من العاملين المصريين، بالإضافة إلى تخصيص قطعة أرض تستوعب 24 ألفًا من العاملين في مراحل المشروع المختلفة بالتنسيق مع المقاول الروسي كما أعلنت الانتهاءمن إنشاء السور الشبكي حول الموقع بأكمله.

وأكد رئيس الهيئة على الانتهاء من تنفيذ المدينة السكنية الخاصة بالعاملين بالمشروع لاستيعاب الخبراء الروس والمصريين وذلك وفقا لتقدم الاعمال بالمشروع.وجدير بالذكر ان المباني داخل المدينة السكنية مجهزة بالأثاث والاجهزة والمرافق وفقا لخطط الإشغال بالمدينة ويوجد حاليا اقامة فعلية بها من قبل الجانب الروسي والجانب المصري وبعض منهم مصطحب اسرته ومقيمين بتلك المدينة. وجدير بالذكر أنه يجرى حاليا الانتهاء الإجراءات اللازمة لتشغيل المحال التجارية والمخبز الموجودة في المدينة السكنية وذلك لتطوير الخدمة للمقمين بالمدينة.

- سابعا: أذن: إذن إنشاء الوحدتين 3و4 من محطة الضبعة

واخر الإنجازات التى تحققت بالمشروع النووي خلال عام 2021 هي تقدم هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء في نهاية شهر ديسمبر بطلب إلى هيئة الرقابة النووية والإشعاعية للحصول علي إذن الإنشاء للوحدتين الـ3 و4 في محطة الضبعة النووية.

وقد استوفي الطلب المقدم جميع الوثائق والمستندات وفقا للمادة رقم (13) من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الأنشطة النووية والإشعاعية رقم (7) لسنة 2010

واكدت هيئة المحطات النووية، عبر الموقع الرسمي للهيئة، إن عام 2021 عام استيفاء جميع متطلبات استصدار إذن الإنشاء للوحدات الأربعة لمحطة الضبعة النووية، ذلك المشروع القومي العملاق الذي طال انتظاره لعدة عقود ماضية.

وأوضحت الهيئة ان العام الماضي شهد تنفيذ معلم من أهم معالم مشروع محطة الضبعة في المرحلة الحالية، وهو الانتهاء من مراجعة جميع الوثائق المطلوبة لاستصدار إذن الإنشاء لمحطة الضبعة النووية والتوافق بشأنها.

إقرأ أيضاً: الوكيل يوضح تفاصيل التعاون بين الهيئات النووية في مصر |خاص