«تعليم القاهرة» يضع ضوابط تصحيح الإعدادية.. وشكاوى من «علوم» الجيزة

محمد عطية مدير مديرية التربية والتعليم بالقاهرة خلال تفقده إحدى لجان الإعدادية
محمد عطية مدير مديرية التربية والتعليم بالقاهرة خلال تفقده إحدى لجان الإعدادية

يواصل طلاب الشهادة الإعدادية امتحاناتهم بالقاهرة والجيزة، والتى تستمر لنهاية الأسبوع الحالى، حيث أدى طلاب القاهرة امتحانى الجبر والإحصاء، بينما اشتكى عدد من طلاب الجيزة من صعوبة امتحان العلوم، وأن الإجابة على الأسئلة تحتاج وقتًا أطول من المخصص للامتحان، وتدرس مديرية التربية والتعليم بالجيزة بقيادة أشرف سلومة تصحيح عينة عشوائية لاستيضاح أسباب بعض الشكاوى من صعوبة العلوم.

 

وفى نفس السياق، قامت مديرية التربية والتعليم بالقاهرة ببدء تصحيح العينة العشوائية لمادة الدراسات الاجتماعية للشهادة الإعدادية، مؤكدة أن الامتحان مطابق للمواصفات الفنية طبقا للمركز القومى للامتحانات ومناسب للزمن المحدد، وصياغة الأسئلة واضحة وخالية من الغموض، وتراعى الفروق الفردية، والأسئلة شاملة جميع أجزاء المنهج وفى مستوى الطالب المتوسط.


وأعلن محمد عطية مدير مديرية التربية والتعليم بالقاهرة ضوابط تصحيح الشهادة الإعدادية، وعقد ورش عمل يومية للموجهين بشأن تعليمات وضوابط تقدير درجات امتحان الاعدادية، مضيفا أنها أمانة ومسئوليتنا معا غايتها التقدير العادل لأداء الطالب.


وشدد على أنه لا يجوز لرئيس لجنة التصحيح إعفاء أى مصحح من عملية التصحيح، إلا فى الحالات الضرورية أو حالات الإخلال بالتصحيح ويعتبر رئيس اللجنة مسئولًا عن ذلك مع محاسبة المقصر، والمتابعة المستمرة لأداء المصححين لمعرفة وتحديد سير التصحيح، وإذا اكتشف خلل فى التصحيح فى إحدى الغرف أو أحد المظاريف تتم إعادة تصحيحه.

 

وأكد مدير تعليم القاهرة على مراجعة نموذج الاجابة المخصص للحجرة والتأكد منه والالتزام به ومناقشة الاجابات الأخرى واعتماده من الموجه العام، والتأكيد على وضع درجة الفقرة المقالية على يسار الإجابة وليست على إجابات الطالب، وضرورة توقيع المقدر والمراجع بجانب درجة السؤال المكلف بها بالاسم وعلى «المرايا» خارج الورقة.

 

ونبه أنه فى حالة وجود اختلاف فى تقدير درجة بين المقدر والمراجع لابد من الرجوع للمشرف العام للتصحيح لاتخاذ قرار فى ذلك، وفى حالة تكرار إجابة الفقرة المقالية يتم تقديرها مرة أخرى باهتمام مع وضع الدرجة الأعلى للطالب، وفى حالة عدم وجود إجابة فقرة يكتب «متروك» وليس «صفرا» ، فالتقدير صفر لإجابة الخطأ فقط.