«سيدة جنوب أفريقية» تحمل 21 متحورا لكورونا فى جسدها

الأردن يعلن رصد «السلالة الخفية» .. وحصيلة قياسية فى روسيا واسرائيل

عدد الإصابات اليومية فى روسيا يتجاوز 124 ألفا
عدد الإصابات اليومية فى روسيا يتجاوز 124 ألفا

عواصم - وكالات الأنباء:
ارتفع عدد الإصابات اليومية بفيروس كورونا المستجد فى روسيا لأكثر من 121 ألف حالة، بزيادة ثمانية أضعاف الأرقام المسجلة بداية الشهر. يأتى ذلك بالتزامن مع تفشى المتحور أوميكرون سريع الانتشار بجميع أنحاء البلاد.وسجلت فرقة العمل الحكومية الروسية، المعنية بمكافحة فيروس كورونا، 121 الفا و 288 إصابة جديدة خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية - وهو أعلى مستوى تشهده روسيا على الإطلاق.وارتفع عدد الإصابات فى البلاد بشكل كارثى منذ أوائل يناير الحالي، عندما كانت تسجل السلطات حوالى 15 ألف إصابة جديدة فقط يوميا.وقالت فرقة العمل إن 668 شخصا لقوا حتفهم بسبب كورونا أمس، وبذلك يصل إجمالى عدد الوفيات فى روسيا بسبب الجائحة إلى 330 الفا و728 حالة، وهو أكبر رقم فى أوروبا.ورغم ارتفاع الإصابات، تجنبت السلطات فرض أى قيود كبيرة لوقف هذه الزيادة، قائلة إن النظام الصحى يتعامل مع تدفق المصابين.


وفى اليابان، قال رئيس الوزراء فوميو كيشيدا، أمس، إنه لا يفكر الآن فى إعلان حالة الطوارئ فى طوكيو، بعد الارتفاع الكبير بعدد إصابات فيروس كورونا.وتأتى تصريحات كيشيدا، وسط ضغوط على الحكومة لوضع العاصمة مرة أخرى فى حالة طوارئ، حيث بلغت نسبة أسرة المستشفيات التى يشغلها مرضى كورونا فى العاصمة طوكيو 48.5 % أمس الأول.


من ناحية أخرى، قدم وزير فى حكومة هونج كونج، أمس، استقالته على خلفية حضوره حفلة عيد ميلاد إلى جانب عشرات المسئولين والمشرعين، خلال التوصيات بتجنب التجمعات الكبيرة لمكافحة كورونا.وقال وزير الشؤون الداخلية، كاسبار تسوي، فى بيان : «قدمت استقالتى اليوم للرئيس التنفيذى وأعتزم ترك المنصب اليوم».


وأضاف: «بصفتى أحد المسئولين الرئيسيين الذين يتولون زمام القيادة فى مكافحة وباء كورونا، لم أكن أفضل مثال للآخرين».
وفى إسرائيل، سجلت 74 الفا و 312 حالة إصابة يومية جديدة الساعات الماضية، بزيادة كبيرة عن إجمالى اليوم السابق البالغ 49 الفا و371 اصابة.


وعربيا، أعلن مختبر «بيولاب» الطبى بالأردن، عن رصد أول حالتين مؤكدتين فى الأردن والوطن العربى للمتحور الفرعى من «أوميكرون بى إيه.2»  والذى يعرف بـ «المتحور الخفي».
وكشف رئيس مشروع رصد سلالات فيروس كورونا فى مختبر «بيولاب»، الدكتور عيسى أبو دية بأن الحالتين المكتشفتين للسلالة «الخفية» تم الاشتباه بهما بعد إجراء فحوصات بى سى آر تكميلية متخصصة على عينات إيجابية تم جمعها من مسافرين قادمين إلى مطار الملكة علياء الدولي، وبعدها تم تأكيد الاشتباه بأنها من نوع بى إيه.2 عن طريق إجراء فحص التسلسل الوراثي، والذى ساعد على فك الشفرة الوراثية للفيروس بالكامل وتحليل كافة الطفرات التى يحتويها.


وأوضح أن الحالتين تعودان لشخصين قادمين من الخارج، مشيرا إلى أن هنالك ما يقارب 28 ألف حالة مؤكدة من سلالة «أوميكرون» الفرعية عالميا، سجلت فى دول متعددة كان من أولها دولة الهند.
من ناحية أخرى، بقيت امرأة مصابة بالإيدز فى جنوب إفريقيا، تعانى على مدى تسعة أشهر من فيروس كورونا المستجد، وخلال هذه الفترة تراكمت فى جسدها 21 طفرة من هذا الفيروس.