المانيا تلغي الضريبة الخضراء عن فواتير الكهرباء بحلول صيف 2022

صورة موضوعية
صورة موضوعية

تخطط المانيا لالغاء ضريبة الكهرباء الخضراء المضافة على فواتير الكهرباء بحلول صيف 2022 في اتجاه لتخفيف الأعباء على الأسر الالمانية في ظل أزمة ندرة الطاقة وخاصة الغاز الطبيعي بم رفع من معدل التصخم في المانيا وفقا لمجلة شبيجل.

وأوضح وزير المالية الألماني كريستيان ليندنر أن هذه الخطوة ستكون بمثابة «تخفيف أعباء بمليارات اليورو بالنسبة للعائلات وأصحاب المعاشات ومتلقي القروض الطلابية أو التأمين الأساسي والطبقة المتوسطة والعاملين الحرفيين».

اقرأ ايضاً |الكهرباء: «الهيدروجين الأخضر» وقود المستقبل| فيديو

يذكر أن الحكومة الألمانية كانت قد خططت لإلغاء ضريبة الكهرباء الخضراء بحلول مطلع يناير 2023 على أن يتم تمويل هذه الضريبة الرامية إلى دعم استخراج الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة من الميزانية الاتحادية، وقال ليندنر: «أرى أن من الضروري تبكير إلغاء هذه الضريبة بسبب الأسعار المرتفعة»، مشيرا إلى أن كل الأطراف متفقة على هذا الهدف.

وفي إشارة إلى ارتفاع أسعار الطاقة، قال ليندنر: «لدينا حالة ندرة ولا سيما في الغاز، وهذا هو السبب الرئيسي في تحريك معدل التضخم في ألمانيا، وأرى أن من الضروري أن نقوم بتخفيف الأعباء على المدى القصير».

وانكمش الاقتصاد الألماني في الربع الأخير من عام 2021 بنسبة 7.‏0 في المائة مقارنة بالربع السابق عليه، حسبما أعلن مكتب الإحصاء الاتحادي في فيسبادن الجمعة الماضي.

وكشفت بيانات المكتب عن تباطؤ كبير في الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام الماضي، ما أدى إلى نمو الناتج المحلي الإجمالي بشكل أقل من المتوقع. وبحسب بيانات سابقة للمكتب، نما الاقتصاد الألماني في عام 2021 بنسبة 8.‏2 في المائة.

وكان هذا النمو منخفضا مقارنة بالعديد من الاقتصادات الأوروبية الكبرى الأخرى، بما في ذلك فرنسا، التي نما الاقتصاد فيها بنسبة 7 في المائة العام الماضي.