شاهد بعينك.. «نجم الشعرى» ينبض بالألوان فى هذا الموعد

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أكد علماء الفلك أنه عند رصد نجم الشعرى ألمع نجم في السماء يبدو للعين المجردة كنقطة بيضاء زرقاء ولكن هناك شيء رائع حول هذا النجم فهو يتلألأ بالألوان، فإذا تم تصويره بالكاميرا باستخدام أوقات تعريض قصيرة جدًا ، فإن الشعرى سيكشف عن ألوانه الحقيقية. 

وأضاف العلماء هذه 16 صورة للشعرى ،  تم التقاط الصورة العليا في 1/2 ثانية، سرعة الغالق (ISO 6400)، وتم التقاط 15 صورة أخرى بشكل أسرع 1/500 ثانية و مع سرعة الغالق (ISO 6400) أيضًا ويلاحظ إن التعريضات القصيرة ملونة بشكل استثنائي. 

 

وأفاد الخبراء تسمى هذه الظاهرة "التلألؤ" وهي ناتجة عن عدم الانتظام الحراري في الغلاف الجوي للأرض، حيث تعمل حزم الهواء الدافئ والبارد نسبيًا مثل المنشور ، وتنشر ضوء النجوم إلى ألوان قوس قزح، عندما تنجرف هذه الحزم أمام نجم الشعرى .

 

واستطرد ان ظهور التعريض الضوئي الأول باللون الأبيض هو بسبب 1/2 ثانية، وهي طويلة بما يكفي لمتوسط ​​العديد من الألوان المتقلبة معًا. تنجرف حزم الهواء المتعددة خلال ذلك الوقت. ومع ذلك ، تلتقط اللقطات الأقصر الحزم الفردية ؛ تبدو مثل انفجارات مستعر أعظم موشورية صغيرة.

 

إن كل النجوم تتلألأ ، لكن نجم الشعرى يقوم بذلك بشكل أكثر لمعانًا بسبب سطوعه الشديد. شاهد ذلك بنفسك اخرج هذا المساء أو في الليالي المقبلة  وانظر باتجاه الافق الجنوبي وستجد الشعرى أسفل كوكبة الجوزاء ( اورايون الجبار)، سيلاحظ  كلما انخفض ارتفاع الشعرى زاد وميضه قد تكون قادرًا على رؤية الألوان - لا يلزم وجود كاميرا.

 

اقرا ايضا| رعب في السماء.. «ثعابين طائرة» في آسيا