نصائح الخبراء قبل الشراء

دليلك إلى معرض الكتاب

دليلك إلى معرض الكتاب
دليلك إلى معرض الكتاب

كتب : محمد سرساوى

للكتب عشاق متيمون حقًا، يبذلون النفيس والغالى، ويلهثون وراء العناوين، تمامًا مثلما يستقصى المغرم أخبار محبوبته، ومعرض الكتاب موسم للقاء المشتاقين، وعيد للباحثين عن وصال، مع معشوق ندر مثاله، وعز مثيله، فهو أوفى صديق، وأنبل رفيق، كما أكد المتنبى أمير شعراء العربية فى شتى عصورها، حين أطلق كلماته الخالدة  فى إطراء الكتب، واقتناء الأسفار فن وشراؤها براعة، وفى السطور التالية يرشدك ثلاثة من أبرز الخبراء والمتخصصين -قبل أن تزور المعرض- إلى أسرار الشراء، وفنون الاقتناء. 

فى البداية يقول د. شريف شاهين عميد آداب القاهرة: أنصح أولا بالحفاظ على حقوق المؤلفين والناشرين، والتوجه مباشرة لاقتناء الكتاب المعروف ناشره.

وعدم الاكتراث بمن يقدم الكتاب نفسه بسعر أقل، وذلك لأن هؤلاء هم السارقون المنتهكون لهذه الحقوق من خلال الطباعة والتزوير والتقليد، الأمر الثانى عند الانجذاب إلى عنوان، عليك بتصفح وظيفة المؤلف ومؤهلاته وخبراته والاطمئنان لأهليته للكتابة فى هذا الموضوع، فضلا عن تصفح قائمة المحتويات واستعراض الموضوعات الفرعية التى تم تناولها، والأمر الثالث ألا تكترث ولا تسمع لمن ينصحك بعدم الشراء، فقد تجد الكتاب نفسه أو شبيها له متاحا على الشبكة العنكبوتية «الانترنت» بالمجان، هذه سرقة وانتهاك آخر للملكية الفكرية لا تشارك فيها.


 ويقول د. زين عبد الهادى أستاذ المكتبات بجامعة حلوان والمشرف على مكتبة العاصمة الإدارية الجديدة: أنصح بتحديد ميزانية لشراء الكتب، والتخطيط الجيد للاقتناء، وعدم تعجل الحصول على الكتاب،  فهذه أمور فى غاية الأهمية، فلا تشتر إلا ما يتفق مع ذائقتك فى القراءة.  

ومع ذلك عليك أن تبحث جيدًا عن مؤلفين جدد، وموضوعات جديدة، ولاتلجأ إلا إلى دور النشر التى تثق بها، انتق الكتاب الخالى من الأخطاء اللغوية.

وذا الطباعة الجيدة إذا كنت تريد الاحتفاظ به، ابدأ أولًا بالكتب ذات الطبيعة المرجعية مثل القواميس وكتب الشخصيات والموسوعات فهى أدوات ستحتاجها طوال عمرك.

وهى الأساس فى مكتبتك الشخصية، وإذا كنت مبتدئًا فى القراءة فعليك اختيار ما يفتح شهيتك، وعليك أن تفرق بين نوعين من الكتب: الأول ستقرأه قراءة بشكل سريع.

وستنساه ولن تشعر بتأثيره، والثانى -وهو المهم- فهو الذى ستقرأه ويعيش معك، أيضًا من المهم أن تستمتع بالقراءة خاصة الأعمال الخفيفة، وإياك أن تكون مريضًا «بالببليومانيا» أو مرض حب اقتناء الكتب، وشرائها دون أن تقرأها، انتبه لسلوكك فى شراء الكتب وراقب نفسك جيدًا، وإذا اشتريت شيئًا فيجب أن تقرأه، وساعد أبناءك وأحفادك على شراء كتب الأطفال وقراءتها لهم، ركز على ما يمتعهم، وابتعد قدر الإمكان عما يثير ضجرهم.


أما إيمان المهدى مديرة مكتبة مصر الجديدة العامة فتقول: حاول الموازنة بين شراء كتب لمؤلفين معروفين، وبين استكشاف الوجوه الجديدة، خاصة فى الأدب، وحاول أن توازن بين الإصدارات الجديدة وبين الكتب ذات الشهرة القديمة «الكلاسيكيات».

والثقافة ليست كتبًا أدبية فقط، ويجب على القارئ أن يقرأ فى مجالات مختلفة مثل العلوم الانسانية، والسياسة، والاقتصاد، والتاريخ، وأنصح بالتوجه أولًا إلى المؤسسات الثقافية القومية فهى التى تقدم الكتب الأقل سعرًا والأكثر قيمة.

اقرأ ايضا | الدكتور زين عبد الهادي: الرئيس السيسي دعم مكتبة العاصمة الإدارية بكتب نادرة|