لمنافسة بوابة القمر التابعة لناسا..

تعاون صيني روسي لبناء قاعدة قمرية بحلول 2035

تعاون صيني روسي لبناء قاعدة قمرية
تعاون صيني روسي لبناء قاعدة قمرية

أكدت الصين أنها تتعاون مع روسيا لبناء محطة أبحاث على القمر بحلول عام 2035 ، والتي ستنافس بوابة القمر التابعة لناسا.

أكد مسؤولون في إدارة الفضاء الوطنية الصينية (CNSA)، وهي وكالة الفضاء الوطنية في البلاد، على خطط الصين بناء ما تعرف بمحطة أبحاث القمر الدولية (ILRS).

وقال وو يانهوا، نائب مدير CNSA، في إفادة صحفية في بكين، إن روسيا والصين تهدفان إلى استكمال بناء البنية التحتية الأساسية لـ ILRS بحلول عام 2035.

أقرأ ايضا..أكثر هدوءًا.. اختبار طائرة أسرع من الصوت للنقل الجوي | فيديو

وسوف تنافس المحطة الصينية الروسية الجديدة ILRS، محطة بوابة القمر Lunar Gateway التابعة لوكالة الفضاء الأمريكية ناسا، والتي من المقرر أن تلعب دورًا "حيويًا"، في برنامج Artemis القادم لوكالة الفضاء الأمريكية.

هذا ومن الفترض أن بوابة Lunar Gateway التابعة لناسا، ستدور حول القمر فقط، بينما سيكون لدى محطة الفضاء الصينية ILRS مركبة مدارية، وقاعدة على سطح القمر، بالإضافة إلى مركبات استكشاف متعددة.

والخطوة التالية لروسيا والصين هي بناء البنية التحتية للمحطة، والتي تشمل أنظمة للطاقة والاتصالات، ودعم الحياة على قاعدة القمر، وفقًا لتقرير نشرته بلومبرج كوينت، التي اشارت إلى أن مشروع ILRS ، سيكون مفتوحًا أمام الدول الأخرى للانضمام، فقد قالت الصين: "نرحب بالمشاركة المكثفة من الزملاء الدوليين".

ويأتي ذلك في أعقاب توقيع سلطات من موسكو وبكين على مذكرة تفاهم في مارس 2021 لإطلاق المشروع، وقد قالت المذكرة إن القاعدة ستكون "مصممة لإجراء أعمال بحثية متعددة التخصصات والأغراض".

وكانت قد أعربت روسيا سابقًا عن اهتمامها بالتعاون في برنامج Lunar Gateway التابع لناسا، كما وقع بيان مشترك غير رسمي من قبل كل من Roscosmos (وكالة الفضاء الروسية)، ووكالة ناسا في 27 سبتمبر 2017، ومع ذلك ، أعلنت Roscosmos رسميًا في يناير 2021 أنها لن تشارك في البرنامج في النهاية.