«الإنتاج السينمائي» أول محاضرات «ابدأ حلمك» بمعرض الكتاب

معرض الكتاب
معرض الكتاب
ضمن فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب فى دورته الـ ٥٣ المنفذة تحت شعار"هوية مصر" عقدت أولى محاضرات مشروع "ابدأ حلمك السينما بين يديك" والتى تنفذه الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الفنان هشام عطوة، وبإشراف عام من الفنان تامر عبدالمنعم مدير عام الثقافة السينمائية والمنفذة بقاعة إبدأ حلمك بلازا ١.
 
حيث تعد المرة الأولى لتنفيذ ورش عن الفن السابع ومشتملاته بمعرض الكتاب بهدف تقديم محتوى فنى ثقافى لاكتشاف نجم فى مجال السينما أو أى فرع من فروعها لذا كانت أولى المحاضرات عن الإنتاج السينمائي باعتباره المحرك الرئيسي لكافة العناصر السينمائية ومراحل إنتاج الفيلم حتى عرضه للجمهور، ويجب أن يمتاز بكفاءة عالية وقدرات وخبرات فائقه من أجل ازدهار السينما ونجاح العمل السينمائي.
 
وبعنوان "مبادئ الإنتاج السينمائي" تحدث الدكتور ضياء الدين جابر، الذى استهل حديثه بتوضيح دور المنتج السينمائي المسئول عن تسويق الفيلم السينمائي وحصاد أرباحه باعتباره مالك الفيلم، لذا يجب أن يوفر كافة التزامات الفيلم بدون مبالغة أو إخلال لتحقيق أكبر أرباح بمصروفات قليلة.
 
كما أوضح دور المنتج فى اختيار كافة عناصر الفيلم لتحقيق تلك الأرباح سواء من خلال اختيار السيناريو أو فريق العمل، والاحتياجات اللازمة، والاعتبارات الفنية الأخرى. 
 
كما ذكر دور كلا من المنتج، ومساعد المنتج، ومدير الإنتاج، والمنتج التنفيذى.
 
واختتمت المحاضرة بقراءة فى السينما، وعرض فيلم  المغامرة الأجنبى hugo والذي أنتج عام ٢٠١١ بتقنية ثلاثية الأبعاد والحاصل على العديد من جوائز الأوسكار، فى مجال التصوير السينمائي، والإنتاج، ومجال الخدع البصرية، مما يدل على احترافية الإنتاج فى تحقيق الأرباح والحصول على العديد من الجوائز لجدارة وتميز كافة العناصر الإبداعية.