الداخلية والسوشيال ميديا.. أمن حقيقي في عالم افتراضي

الداخلية والسوشيال ميديا
الداخلية والسوشيال ميديا

مصطفى منير

هناك رجال يعملون فى صمت على مدار اليوم، لا يعرفون الراحة.. ما يعرفونه فقط هو العمل من أجل الحفاظ على استقرار هذا البلد.. فالعيون تظل ساهرة لتحقيق الامن والامان.ما بين الحقيقة والإشاعة مجهود عظيم لرجال لا يعرفهم أحد.. يرصدون.. يحللون.. يتحركون لكشف الحقيقة، نعم هم رجال الشرطة المصرية، ففى الآونة الأخيرة أصبحت السوشيال ميديا تلعب دوراً مهما في حياة الملايين.. وهذا ما يدفع روادها في تسجيل فيديو أو الحصول على صورة أو كتابة منشور عن جرائم ترتكب في حق المواطنين على يد خارجين عن القانون، من أجل كشف الحقيقة والعمل على ملاحقة ومعاقبة المجرم.. وهناك من يستغلها لأهداف اخري خبيثة بقصد احراج رجال الشرطة أو توصيل رسائل بهدف هز الثقة بين المواطنين والجهاز الأمني، ولكن دائماً ما يأتي الرد الأمني سريعاً.. وهذا ما يثبت ان رجال المعلومات في وزارة الداخلية يعملون على كل صغيرة وكبيرة.. ليثبتوا أنهم قادرين على حماية الوطن بكل السبل.

فيديو لا يتجاوز الدقيقة الواحدة، سجلته أحدي كاميرات المراقبة، رصد فيه واقعة تحرش شاب بفتاة واعتداءه عليها بالضرب، سرعان ما انتشر الفيديو على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، وقتها كان رجال الداخلية يتابعون ويرصدون الواقعة، بعمل التحريات السرية تبين أن الواقعة بمنطقة الصف بجنوب الجيزة، وخلال ساعات معدودة كانت القوات تنجح فى تحديد هوية المتهم بعد متابعة الفيديو أكثر من مرة، فالفيديو كان يوضح قيام شاب مع صديقه حتي ظهرت فتاة، فترك صديقه وانطلق خلفها، وبدأ الحديث معها ولكنها رفضت، فقام بضربها وسط الشارع.. أعتقد المتحرش انه فوق القانون وأن فعلته الدنيئة ستمر مرور الكرام، ولكن كان على الجانب الآخر كان رجال رجال الأمن يتابعون ويرصدون ويحددون مكان المتهم، لتتمكن القوات الأمنية من القبض عليه، وبمواجهته أعترف بالواقعة، وبسؤال المجني عليها اكدت انه حاول التحرش بها وعندما رفضت تعدي عليها بالسب والضرب، ليتم التحفظ على الفيديو وتحرير محضر بالواقعة، وجارى العرض على النيابة لمباشرة التحقيق.

الحقوني انا مخطوف

فى ظل انتشار الصور والفيديوهات، تقوم الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية بمتابعة كل صغيرة وكبيرة، وتقوم بالاعلان عنها مهما كانت، وهذا ما حدث عندما انتشر فيديو يردد فيه أحد الأشخاص "الحقوني أنا مخطوف"، وكانت سيدة التقطت فيديو له، على الفور قامت القوات الأمنية بوزارة الداخلية برصد الفيديو الذي يظهر خلاله فرد أمن "مباحث" يحاول اصطحاب أحد الأشخاص للقسم بدعوى أنه مطلوب قضائياً، وتصوير إحدى السيدات مستقلة سيارة عملية القبض، وبفحص الفيديو تبين أن الواقعة صحيحة، كما تبين أنه فرد المباحث تابع لمباحث قسم شرطة قصر النيل بمديرية أمن القاهرة، وان التصوير كان لحظة ضبط "أحد الأشحاص مقيم بالفيوم، ومطلوب القبض عليه فى قضية تبديد، كما تبين أنه الشخص المشار إليه بمقطع الفيديو، وتم تحرير محضر ضبطه، وجارى عرضه على النيابة العامة لمباشرة التحقيق.

سيدة الوراق

يحتفل المواطنون برأس السنة، ولكن هناك رجال لا يعرفون الراحة، تظل عيونهم ساهرة من أجل الحفاظ على الأمن والأمان، وهذا ما حدث فى تلك الواقعة، حيث أنتشر فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي، يظهر فيه أحد الأشخاص يعتدي على سيدة وقيام أخر بتسجيل ما يحدث فيديو، وتظهر السيدة وهي تتوسل إليه لتركها وعدم نشر الفيديو، ولكنه يظهر فى الفيديو بكل جبروت ويستمر فى ضربها، وقتها كان رجال الرصد والمتابعة يرصدون الفيديو ويحددون مكان تصويره وهو "منطقة الوراق بالجيزة"، بالفحص تبين أنه قد تبلغ لقسم شرطة الوراق بالجيزة من ربة منزل مقيمة بدائرة قسم شرطة الوراق بالجيزة بتضررها من زوج شقيقتها، له معلومات جنائية، مقيم بدائرة القسم، لقيامه بالتعدى عليها بالضرب وإحداث إصابتها بكدمة بالوجه لوجود خلافات بينه وبين زوجته شقيقة المجني عليها.. لحظات معدوده وتم ضبط المتهم وبمواجهته أعترف بالواقعة، ليتم تحرير محضر بالواقعة بالواقعة، وبالعرض على النيابة أمرت بحبسه على ذمة القضية كما تم تحويل القضية للمحكمة التى أمرت بحبس المتهم "و.ن" 5 سنوات في اتهامه بالتعدي بالضرب والسب على "منار.م" في القضية المعروفة بسيدة الوراق.

إنقاذ عائلة بسوهاج

ظهرت "أمينة" شابة بسيطة فى فيديو تستغيث فيه من قيام بلطجي بوضع اسطوانات بوتاجاز حول منزل أسرتها ويهدد بتفجيره، لوجود خلافات بين المتهم وأسرة الفتاة، لحظات معدودة وكانت القوات الأمنية ترصد الفيديو المنتشر على صفحات "الفيس بوك"، كما تمكنت القوات من تحديد المكان وهوية الفتاة  والمتهم، وتبين أن الواقعة بمركز طما بمحافظة سوهاج.. على الفور انطلقت القوات لإنقاذ العائلة، وتبين أن المتهم مسجل خطر "عمرو. ج" 40 عاما، هارب من حكم بالإعدام واجب النفاذ، وعقب تقنين الإجراءات واثناء مداهمة مكان تواجده فوجئت القوات بإطلاق اعيرة نارية تجاه أفراد الامن، لتبادل القوات النيران وتتمكن من إصابته، وبتفتيش المكان تبين مصرع المتهم عقب تبادل النيران، ليتم تحرير محضر بالواقعة.

لص حلوان 

منذ شهر تقريباً ظهر مقطع الفيديو، لحظة قيام لص بمحاولة خطف هاتف محمول من طالبتين خلال سيرهما بإحدى الشوارع بمدينة حلوان، وعقب محاولته الفرار اشتبكت حقيبة الفتاة في الدراجة النارية وقام اللص بسحلهما، في الوقت نفسه ظهرت سيدة وهي تحاول التصدي لإنقاذ الفتاتين، فيما تم سحلها هي الأخرى، مشهد بشع تعاطف معه الكثيرون من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، وقتها كانت وحدة الرصد والمتابعة ترصد الفيديو المنتشر، وخلال ساعات معدودة تمكنت القوات من تحديد هوية المتهم، وكشفت وزارة الداخلية ملابسات الفيديو، وأكدت ان اللص سرق هاتف فتاة، وأثناء محاولتها وصديقتها اللحاق به وإيقافه اصطدم بإحدى السيدات حال عبورها الطريق وتمكن من الفرار، وتبين ان الضحايا مصابين بسحجات وكدمات متفرقة فى الجسد، بالاستعانة بالتقنيات الحديثة وتتبع خط سير هروب المتهم، وأمكن تحديد مكانه، وتبين انه يقيم بمنطقة المعصرة، وعقب تقنين الإجراءات، تمكنت القوات من القبض عليه، وبمواجهته أعترف بالجريمة، وأرشد عن الهاتف المحمول لدى سائق يقيم بمنطقة المعصرة، وتم تحرير محضر بالواقعة، وبالعرض على النيابة أمرت بحبس المتهم 4 أيام على ذمة التحقيق، تم تجديدها إلي 15 يوما.