غدا. «أسود» السنغال في مواجهة «الرعد» الغيني

فرحة هيستيرية لغينيا الاستوائية بعد اقصاء مالى بركلات الترجيح فى دور الـ16
فرحة هيستيرية لغينيا الاستوائية بعد اقصاء مالى بركلات الترجيح فى دور الـ16

كتب محمد حامد :
فى ثانى أيام دور الثمانية لكأس الأمم الأفريقية المقامة حالياً فى الكاميرون وبجانب لقاء مصر والمغرب، يلتقى السنغال منتخب غينيا الاستوائية فى التاسعة مساء غدا على ملعب أحمدو أهيدجو بالعاصمة ياوندى .


ستكون مباراة اليوم بمثابة مواجهة خاصة بين نجم أسود التيرانجا لاعب ليفربول الإنجليزى ساديو مانى وبقية كتيبة النجوم السنغالية أمام منتخب غينيا الاستوائية المُلقب بالرعد الوطني.


تتجه الأنظار نحو منتخب السنغال الذى لم يُقدم حتى الآن فى النسخة الجارية ما كان منتظرا منه قبل انطلاقها فعلى الرغم من أنه وصيف البطولة الماضية التى أُقيمت فى مصر وتوج بها الجزائر ومع امتلاكه عددا من النجوم فى كبار فرق أوروبا إلا أنه يقدم مباريات شاحبة، باهتة، مملة من الناحية الفنية وفى أربع مباريات سجل لاعبوه ثلاثة أهداف فقط من بينها ضربة جزاء .


فاز السنغال فى دور المجموعات على زيمبابوى واكتفى بالتعادل مع غينيا ومالاوى ثم فاز على الرأس الأخضر فى دور الستة عشر بهدفين إلا أن منافسه خلال اللقاء تعرض لحالتى طرد مما سهّل مهمة رفقاء مانى فى إنهاء المباراة لصالحهم .


يسعى المدرب الوطنى للسنغال آليو سيسيه إلى الوصول للدور نصف النهائى من البطولة القارية للمرة الثانية على التوالى بعدما فعلها فى بطولة مصر 2019 وسيخشى سيسيه من مفاجآت غينيا الاستوائية خاصة وأن منافسه لا يهاب الكبار ومنافس شرس لا يُستهان به .


سيعتمد السنغاليون على الخبرات التى تميز تشكيلة الأسود، بداية من إدوارد ميندى أفضل حارس فى العالم ولاعب تشيلسى الإنجليزى الذى سيكون أهم لاعب خلال الفترة القادمة لأنها فترة الحسم فى البطولة القارية، وفى خط الدفاع يوجد كاليدو كوليبالى أحد أهم مدافعى الدورى الإيطالى بل والعالم وفى وسط الملعب يتواجد خبرات مكثفة بقيادة شيخو كوياتيه لاعب كريستال بالاس وإدريسا جاى نجم باريس سان جيرمان وميندى لاعب ليستر سيتى، أما خط الهجوم  فسيقوده بالطبع ساديو مانى أحد أبرز لاعبى العالم منذ سنوات .


وفى المقابل جاء مشوار غينيا الاستوائية مفاجئ ومميز، فقد فاز فى دور المجموعات على الجزائر حامل اللقب فى واحدة من أبرز مفاجآت البطولة إن لم تكن أبرزها-، ونجح فى الفوز أيضاً على سيراليون وتلقى خسارة وحيدة أمام كوت ديفوار، وفى دور الستة عشر نجح فى تخطى نظيره المالى بركلات الجزاء الترجيحية وبالطبع تعد مفاجأة نظراً للفوارق التاريخية والفنية بين المنتخبين .
نجح منتخب غينيا الاستوائية فى التأهل من قبل مرة وحيدة إلى نصف نهائى كأس الأمم فى نسخة 2015 التى نظمها الغينيون، وسيسعى إلى تكرارها مجدداً اليوم .
يقود المنتخب الغينى المدرب الوطنى جون ميتشا، الذى يقود لاعبيه بتنظيم دفاعى جيد والدليل أن غينيا الاستوائية لم تتلق سوى هدف من كوت ديفوار ونجح أمام مالى وسيراليون والجزائر فى الخروج بشباك نظيفة، وهو ما سيسعون إليه اليوم بالوقوف الجيد دفاعاً وإجادة المرتدات هجوماً .