التموين: احتياطي القمح يتجاوز الـ 6 أشهر| خاص

 نعماني نصر، مستشار وزير التموين لشؤون السلع التموينية
نعماني نصر، مستشار وزير التموين لشؤون السلع التموينية

أكد نعماني نصر، مستشار وزير التموين لشؤون السلع التموينية، على تجاوز الاحتياطي الاستراتيجي لرصيد القمح الستة أشهر، بوصول الشحنة الجديدة التي تعاقدت عليها هيئة السلع التموينية، وتقدر بـ 420 ألف طن، ومن المقرر أن تصل مارس القادم، في إطار تعزيز المخزون الاستراتيجي.

وأوضح مستشار وزير التموين، لشؤون السلع التموينية، في تصريحات لـ «بوابة أخبار اليوم»، أن الاستهلاك المحلي من سلعة القمح شهريا، وفقا للمخطط له 750 ألف طن، لافتاً إلى أن هذه النسبة من الممكن أن تتناقص بحسب ما تم صرفة من سلع فارق نقاط الخبز لاصحاب البطاقات، والذي يقابله خفض في كميات القمح المستخدم في إنتاج الخبز المدعم.

وأضاف نصر أن وزارة التموين والتجارة الداخلية، ممثلة في الهيئة العامة للسلع التموينية، تحرص على استيراد القمح خلال المناقصات العالمية ، من البلدان القريبة لخفض تكلفة النقل، والتي تشتهر بجودة إنتاجها ، وأنه مؤخرا تم الاستيراد من فرنسا.

وأوضح مستشار وزير التموين، أنه مع دخول موسم تسويق القمح المحلي سيفوق الاحتياطي الاستراتيجي من القمح الستة أشهر ، لافتا إلى انه يتم استخدام القمح المحلي كمخزون استراتيجي ، حيث أنه يتم خلطة بالمستورد خلال الاستهلاك باعتبار أن القمح المحلي يعد من اجود انواع القمح .

وقال نصر أن وزارة التموين ممثلة في الهيئة العامة للسلع التموينية تعاقدت من خلال مناقصة عالمية على شراء 420 ألف طن قمح روماني، و أوكراني، و روسي، وفرنسي، في إطار استراتيجية وزارة التموين، لتعزيز أرصدتها من السلع الأساسية ،

وأوضح نصر أنه وفقا لتعاقدات وزارة التموين مع البلدان الموردة للقمح ، تقرر أن يكون الشحن خلال مارس المقبل .

إقرأ ايضا|«التموين»: المخزون الاستراتيجي بمخازن الجملة يكفي لأكثر من 3 أشهر