٧٠ ٪ نسبة التنفيذ فى المرحلة الثانية

ملحمة عمرانية | انتهاء المرحلة الأولى من مشروع «ممشى أهل مصر»

 كورنيش النيل يتزين لاستقبال المواطنين
كورنيش النيل يتزين لاستقبال المواطنين

من المتوقع أن يحقق مشروع ممشى أهل مصر نقلة حضارية للواجهة النيلية، وجاء هذا المشروع الحضارى تنفيذاً لتكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي، ويهدف فى المقام الأول إلى تحسين جودة الحياة للمصريين، وزيادة نصيب الفرد من المسطحات الخضراء والمساحات المفتوحة للتنزه، وقد قطع المشروع أشواطاً عديدة فى مراحل التنفيذ.


وكانت الحكومة قد وضعت مخططاً شاملاً للاستفادة من عمليات إزالة التعديات على مجرى النيل الرئيسي، تحت مسمى مشروع «ممشى أهل مصر»، ضمن مشروع تطوير الواجهات النيلية من مدينة أسوان وحتى القاهرة، وللمشروع مردود اقتصادى كبير لأنه يحافظ على نهر النيل ويمنع تماما التعديات على نهر النيل، ويعمل أيضا على تشجيع ممارسة الأنشطة الرياضية المائية مثل التجديف والمراكب الشراعية.

ويتكون المشروع من 4 مراحل حيث تم الانتهاء من المرحلة الأولى والتى تضم ممشى أفراد متدرج المناسيب على طول الكورنيش بطول 4.7 كم، و5 مطاعم، و5 كافتيريات، و62 محلا تجارياً، و3 جراجات بسعة إجمالية 180 سيارة، و3 مدرجات بإجمالى أطوال 315 متراً وتسع 1240 فرداً، ومسرح بمساحة 275 م2 ويسع 772 فرداً، بجانب أعمال تنسيق الموقع، والتراسات، والنوافير المائية.


وتتكون المرحلة الثانية من المشروع بطول 3.2 كم، من قطاعين: الجزء الجنوبي من كوبري قصر النيل إلى كوبرى أكتوبر بطول 0.8 كم ـومن كوبرى أكتوبر إلى كوبرى 15 مايو بطول 1.1 كم.

اقرأ أيضا | «الجزار» يستعرض بدائل مشروع إعادة تخطيط المدخل الجنوبى للجيزة


والجزء الشمالي من كوبرى إمبابة إلى كوبرى الساحل بطول 1.3 كم، ويضم ممشى أفراد متدرج المناسيب على طول الكورنيش بطول 3.1 كم و19 مبنى (مطعم عائم - 3 كافيتريات - 63 محلا تجارياً - 7 مبانٍ للخدمات)، و9 مدرجات بإجمالى مساحة 638 م2 ويتسع 2552 فرداً، ومسرحين بإجمالى مساحة 425 م2 بسعة 1700 فرد، بالإضافة إلى أعمال تنسيق الموقع، والتراسات، والنوافير المائية، وبلغت نسبة التنفيذ ٧٠ %.


 والمرحلة الثالثة من المشروع تتكون أيضا من قطاعين: الشمالى من كوبرى الساحل وحتى كوبرى تحيا مصر، والجنوبى من كوبرى قصر النيل وحتى كوبرى المنيل ومن المقرر الانتهاء منها منتصف العام القادم، كما تم البدء فى تنفيذ المرحلة الرابعة وسيتم تنفيذها بجزيرة الزمالك وستكون على تراث عالمى ومن المقرر الانتهاء منها نهاية العام الحالي.