موديرنا تنافس فايزر وبيوتنيك لإنتاج لقاح خاص بـ «أوميكرون»

بريطانيا ترفع القيود.. وتونس تمدد حظر التجوال أسبوعين

الحياة تعود إلى شوارع لندن
الحياة تعود إلى شوارع لندن

عواصم - وكالات الأنباء


دخلت شركة الأدوية الأمريكية موديرنا السباق مع شركتى فايزر وبيوتنيك لإنتاج لقاح خاص بالمتحورة «أوميكرون» التى أعلنتا بدء تجارب سريرية الثلاثاء الماضى. وقالت الشركة فى بيان أمس الأول إنها ستباشر إجراء تجارب سريرية على جرعة لقاح معززة مصممة خصيصًا لمكافحة «أوميكرون» بمشاركة 600 شخص بالغ فى التجارب تلقى نصفهم جرعتين من لقاح موديرنا المضاد لكوفيد منذ ستة أشهر على الأقل، فى حين تلقى النصف الآخر جرعتين بالإضافة إلى جرعة معززة.

وتهدف موديرنا من خلال هذه التجارب إلى تقييم الجرعة المعززة الخاصة بأوميكرون لإعطائها كجرعة ثالثة أو رابعة. وقالت الشركة إنه «نظرًا للتهديد طويل الأمد الذى أظهره هروب أوميكرون من الجهاز المناعى، فإننا نعمل على تطوير لقاح معزز خاص بأوميكرون». ويأتى بيان موديرنا بعد يوم من إعلان شركتى فايزر وبيونتيك المنافستين أنهما بدأتا تجارب سريرية خاصة بالمتحورة أوميكرون.


وبدأت دول عدة بينها الولايات المتحدة تلاحظ انخفاضًا فى الإصابات المرتبطة بموجة التفشى التى تسببت بها أوميكرون، لكن أعداد الإصابات فى جميع أنحاء العالم لا تزال آخذة فى الارتفاع.


وفى بريطانيا، عادت البلاد إلى تدابير الخطة «أ» الخاصة بكوفيد-19 والتى تعنى «رفع كل القيود بما فى ذلك إلزامية ارتداء الكمامة وإرشادات العمل من المنزل وشهادات اللقاح» حسب ما نشرته صحيفة «الإندبندنت» صباح أمس. وعلى الرغم من قرار رفع القيود، إلا أن وزير الصحة ساجد جاويد حذر من أنه «بينما نتعلم كيف نتعايش مع كوفيد، نحتاج إلى أن نكون واضحين فى أن هذا الفيروس لن يختفى»، داعيا الأفراد إلى الحصول على جرعات اللقاح المعززة.
وعربيًا، أعلنت السلطات فى تونس تمديد حظر التجول الليلى المفروض منذ 13 يناير لمدة أسبوعين إضافيين مع عودة الانتشار السريع للوباء. كما قررت تونس تكثيف «عمليات التطعيم» والتأكد من حصول السكان على الجرعات المعززة.


وفى السعودية، سجلت وزارة الصحة 4738 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا أمس ليصبح الإجمالى 670997 حالة، حسب ما نشرته صحيفة «سبق» المحلية.


بينما قررت الإمارات رفع حظر الدخول والترانزيت اعتبارًا بدءًا من الغد على المسافرين الذين زاروا فى الفترة الأخيرة جنوب أفريقيا أو كينيا أو نيجيريا أو إثيوبيا أو ثمانى دول أفريقية أخرى هى (تنزانيا وجمهورية الكونجو وبتسوانا وإسواتينى وليسوتو وموزامبيق وناميبيا وزيمبابوي).

إقرأ أيضاً|بريطانيا تسجل 346 وفاة و102292 إصابة جديدة بكوفيد-19