تساهم فى زراعة 63 ألف فدان..

الكهربا: الانتهاء من تدشين محطتي محولات توشكى مارس المقبل

صوره أرشيفية
صوره أرشيفية

أعلنت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة ، أن محطتي محولات توشكى 3 و 4 بجهد 500 كيلو فولت، سيسهمان في زراعة ما يقرب من 63 ألف فدان في منطقة جنوب توشكى، وذلك ضمن خطة الدولة للتوسع في استصلاح الأراضى وزراعتها لمواجهة الزيادة فى الطلب ولتأمين احتياجات الدولة من المحاصيل الزراعية.

وفي هذا السياق، أكد مصدر مسئول بالشركة المصرية لنقل الكهرباء في تصريح خاص لـ«بوابة اخبار اليوم»، أن الشركة تستهدف الانتهاء من تنفيذ وتشغيل محطتي محولات توشكى 3 و 4 خلال شهر مارس المقبل.

وأضاف أن تكلفة تدشين المحطتين تصل تقريبا إلى 800 مليون جنيه، واستغرق تنفيذهما نحو 12 شهرًا، في ظل ظروف وإجراءات مواجهة جائحة كورونا.

اقرأ أيضا| الكهرباء: الانتهاء من إنشاء محطة محولات توشكي أغسطس 2021 

واشار إلى أن محطة محولات توشكى (3) تم تدشينها من النوع المعزول بالغاز (GIS) بنظام تسليم المفتاح، شاملة المحولات سعة 175 ميجا فولت أمبير، وتشمل قطع الغيار والعدد الخاصة وأجهزة اختبار، وتبلغ قيمة عقدها حوالى 370 مليون جنيه.

وبالنسبة لمحطة محولات «توشكى 4»، أوضح المصدر أن جهد تلك المحطة 500 كيلو فولت وهي من النوع المعزول بالغاز “GIS” أيضًا و بنظام تسليم المفتاح شاملة المحولات سعة 175 ميجا فولت أمبير، وتبلغ تكلفتها 410 ملايين جنيه، ومدة تنفيذ تصل إلى 10 أشهر.

لافتا إلى أنه يجرى حاليًا أيضًا تنفيذ خطوط لربط المحطتين بالشبكة القومية بتكلفة تصل إلى 275 مليون جنيه عبر شركات وطنية وأجنبية، منها «السويدى» وأخرى صينية، وبأطوال تصل إلى 110 كيلومترات.

وقال: "أنه يجرى أيضًا تنفيذ خط ربط محطة محولات توشكى (3) عن طريق فتح دائرة السد العالي/توشكى على المحطة جهد 220 كيلو فولت بنظام تسليم المفتاح بطول يبلغ حوالى 50 كم، وتبلغ القيمة الإجمالية للعقد حوالى 125 مليون جنيه بمدة تنفيذ تصل إلى حوالى 4 أشهر.

كما سيتم ربط المحطة بالشبكة القومية عبر الخط الكهربائى العوينات/ «توشكى 2» (د/خ) على المحطة جهد 220 كيلو فولت بنظام تسليم المفتاح بطول يبلغ 60 كيلومترًا.

وأوضح أن القيمة الإجمالية للعقد تبلغ 150 مليون جنيه، بمدة تنفيذ تصل إلى 10 أشهر من تاريخ توقيع العقد، وتم الانتهاء من تنفيذ الخط بالكامل مؤكدا أن تلك المشروعات تأتى ضمن خطة الشركة المصرية لنقل الكهرباء لتدعيم الشبكة الكهربائية بمحافظات مصر المختلفة.