«تكنولوجيا الأغذية» ينظم برنامجًا تدريبيًا عن حيوانات التجارب

معهد تكنولوجيا الأغذية
معهد تكنولوجيا الأغذية

ينظم معهد تكنولوجيا الأغذية بمركز البحوث الزراعية التابع لوزارة الزراعة برنامج تدريبى بعنوان «كيفية التعامل مع حيوانات التجارب وأهميتها للبحث العلمى لوحدة بيت حيوانات التجارب» تحت رعاية شاكر عرفات مدير معهد تكنولوجيا الأغذية وبإشراف الدكتور عاطف سعد وكيل المعهد لشئون الإرشاد والتدريب.

ومن جانبها، قالت الدكتورة سحر عثمان رئيس وحدة بيت حيوانات التجارب إن البرنامج التدريبيى يتضمن البرنامج التدريبى العديد من الموضوعات النظرية و العملية التى تهم الباحثين ومنها كيفية التعامل مع حيوانات التجارب وكيفية تصميم تجربة بيولوجية.

وأشارت إلى أن البرنامج التدريبى يهدف الى تأهيل الباحثين لعمل تجربة بيولوجية مصصمة بطريقة علمية تتماشى مع الهدف من إجراء التجربة وذلك من خلال معرفة كيفية اختبار الحيوان المناسب للتجربة

اقرا ايضا :فوز باحثة بتكنولوجيا الأغذية بجائرة أفضل بحث علمى تطبيقي في زراعة التمور

وتابعت بجانب كيفية إعداد الوجبات الخاصة بحيوانات التجربة وكيفية تحديد مدة التجربة والطريقة السليمة لمسك الحيوان وطرق سحب الدم والتدريب على طرق الحقن المختلفة والتدريب على الأنبوبة المعدية.

جدير بالذكر أن معهد تكنولوجيا الأغذية حصل علي شهادة الأيزوا iso 9001 وشهادة صلاحية المعهد في مجال التدريب والتأهيل في مجال إدارة الجودة وسلامة الغذاء وذلك لخدمة المنشاءات الغذائية.

ويأتي هذا الإنجاز الجديد بفضل جهود الباحثين بمعهد تكنولوجيا الاغذية ودورهم فى تعظيم الاستفادة منها فى تطوير قطاع التصنيع الغذائى من أجل ضمان توفير غذاء صحي وآمن ومغذى للجميع وذلك من خلال أهمية ربط البحث العلمى بالصناعة والتى لها اثر إيجابى مباشر على صحة المستهلك لحمايته من أمراض سوء التغذية مثل السمنة والنحافة والانيميا والتقزم وشرح أسبابها وكيفية مكافحتها عن طريق الغذاء الجيد المتوازن.

كما حصد ثلاثة من الباحثين بمعهد تكنولوجيا الاغذية على ثلاث جوائز من الجمعية العلمية الغذائية حيث حصد الدكتور أحمد محمد خشبة على جائزة المركز الأول لأفضل رسالة دكتوراة حيث حملت الرسالة عنوان «طرق الاستخلاص وتأثيرها على الناتج وجودة بعض الزيوت النباتية وحمايتها بإستخدام تقنية الكبسلة».

كما حصد الدكتور أسامة محمد مبروك جائزة المركز الثانى لأفضل رسالة دكتوراة والتى حملت عنوان «تطوير أغلفة نشطة قابلة للأكل من مصادر طبيعية لإطالة فترة صلاحية بعض الفاكهة الطازجة المجهزة».

وحصد الدكتور تامر شعبان باحث مساعد بالمعهد جائزة أفضل رسالة ماجستير والتى حملت عنوان «دراسات على دهن اللبن الجاموسى المحور».

وتأتى هذه المسابقة فى إطار إلقاء الضوء على أهمية دور البحث العلمى التطبيقى وربطه بالتصنيع الغذائى من خلال تحفيز وتشجيع الباحثين وتعظيم الاستفادة من مخرجاتهم البحثية وتطبيقها على أرض الواقع.