حصاد ثمن نهائي أمم إفريقيا.. «من مدافع لحارس مرمى» الأبرز في الوداع المشرف لجزر القمر 

شاكر الهدهور
شاكر الهدهور

يعد منتخب جزر القمر من أبرز المنتخبات التي ودعت ثمن نهائي أمم إفريقيا 2021 بعدما بات حديث العالم العربي والعالمي في الساعات الماضية . 

واكتسب منتخب جزر القمر تعاطف الجميع بعدما ظهر بظهور مشرف خلال مشاركته الأولي في البطولة الإفريقية ورغم خروجه الا انه ظهر بروح قتالية عالية رغم الأزمات التي واجهها قبل مباراته في ثمن النهائي أمام الكاميرون والتي خسرها بنتيجة 2/ 1.

وبعد التأهل التاريخي لجزر القمر من دور المجموعات اكتسب الوافد الجديد الثقة من أجل استكمال الحلم الا انه اصطدم بإصابات كورونا حيث تم الإعلان عن 12 حالة مصابة داخل البعثة ويأتي على أبرزهم المدرب أمير عبدو وحارسي المرمي في الوقت الذي كان الحارس الأول المتواجد مصاب بإصابة عضلية .

ورغم سلبيه مسحه أحد الحراس قبل المباراة الا ان اللجنة الطبية للبطولة رفضت مشاركه اللاعب وتمسك بقرارها الجديد الذي أصدر قبل المباراة بيوم ببقاء اللاعب الذي تتحول نتيجته سلبيه في العزل لمدة 5 أيام ليتم اشراك مدافع في مركز حراسة المرمي لعدم وجود أي حراس .  وخلال المباراة وفي أول 7 دقائق قام حكم اللقاء بطرد أحد لاعبي جزر القمر ليتم استكمال اللقاء بعشرة لاعبين ومع ذلك لم يفقدوا الأمل وقاتلوا حتى الثواني الأخيرة بعدما نجحوا في تقليص الفارق بهدف عالمي مع محاولة إحراز هدف التعادل .

ورغم تلقي المدافع شاكر الهدهور الذي شارك في مركز حراسة المرمي شباكه هدفين إلا أن الهدهور قدم أداء قوي خلال بعض الفترات من المباراة وتصدى لعدة محاولات من الهجوم الكاميروني. 
يذكر أن لقطة الهدف الثاني ظهر خلالها الهدهور بيده وراء ظهره حيث كان يتخيل وقتها أنه مدافع وليس حارس مرمي قبل أن يتدارك الأمر ولكن متأخرا بعدما سكنت الكرة الشباك ورغم ذلك تعاطف معه الجماهير بشكل شخصي وبمنتخب جزر القمر بشكل خاص بسبب هذه الظروف التي عاني منها أمام مستضيف البطولة .

وفي نفس السياق نجحت 8 منتخبات في التأهل لربع نهائي أمم افريقيا 2021 ، وهم: «مصر - السنغال - تونس - المغرب - جامبيا - بوركينا فاسو - الكاميرون». 
بينما ودعت منتخبات " الجابون وغينيا ونيجيريا ومالاوي وكوت ديفوار ومالي والرأس الأخضر وجزر القمر"

وجاءت مواعيد مباريات دور الـ 8 في كأس أمم أفريقيا كالتالي:
 جامبيا ضد الكاميرون يوم 29 يناير الساعة 6 مساء
 بوركينا فاسو ضد تونس يوم 29 يناير الساعة 9 مساء
المغرب ضد مصر يوم 30 يناير الساعة 5 مساء 
 السنغال ضد غينيا الاستوائية يوم 30 يناير الساعة 9 مساء

ومن المقرر ان تقام مباراتي نصف النهائي يوم 2 و3 فبراير 2022.
وستقام مباراة تحديد المركز الثالث ونهائي كأس أمم إفريقيا يوم 6 فبراير 2022.
ويسيطر منتخب مصر على بطولة كأس الأمم الأفريقية، حيث يعد الأكثر تتويجا باللقب برصيد 7 بطولات يليه منتخب الكاميرون برصيد 5 بطولات، يليه غانا برصيد 4 بطولات ثم نيجيريا برصيد 3 بطولات.