كلاكيت ثالث مرة .. الانتخابات الايطالية لم ينجح أحد

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

فشل المشرعون الإيطاليون اليوم الأربعاء 26 يناير، في انتخاب رئيس جديد للبلاد في الجولة الثالثة من التصويت.

ذكرت قناة "فرانس 24" الإخبارية في نشرتها باللغة الإنجليزية اليوم، أن قادة الأحزاب السياسية في روما ألقوا باللوم على بعضهم البعض بدفع البلاد نحو أزمة سياسية.

وحصل رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراجي - المرشح الأوفر حظًا للمنصب - قبيل الانتخابات على 5 أصوات فقط، ومن المقرر أن تجري جولة رابعة من التصويت غدًا الخميس.

كانت قد انطلقت الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية الإثنين 24 يناير، في إيطاليا، معلنة عن فوز اي مرشح على الفور كما كان متوقعا ، بعدما أعلنت الأحزاب الحاكمة الرئيسية عن أن نوابها سوف يدلون بأوراق اقتراع فارغة.

وكان من المستحيل بالفعل اختيار خلف لسيرجيو ماتاريلا في اليوم الأول من الانتخابات، حيث لم يحصل أي مرشح على ثلثي الأصوات من بين 1009 ناخبين، ولم يتفق حزبا يسار الوسط ويمين الوسط على مرشح مشترك.

ومن المتوقع أن تسفر الجولتان الثانية والثالثة اليوم وغداً عن نتائج مماثلة، ولن يتم اللجوء إلى نظام الأغلبية المطلقة لتحديد الفائز إلا بعد الجولة الرابعة من التصويت المقررة الخميس.

وبعد انسحاب رئيس الوزراء الأسبق سيلفيو برلسكونى من السباق على أكبر منصب في الدولة، تكثفت المفاوضات بين قادة الحزب حول مرشح محتمل.

وبعد فترة قصيرة من الثالثة من بعد الظهر (1400 بتوقيت غرينتش)، تمت دعوة أول ناخبين إلى قاعة التجمع بمجلس النواب في روما للإدلاء بأصواتهم.

وإضافة إلى أعضاء البرلمان، يحق لأعضاء من مجلس الشيوخ -الغرفة الثانية من البرلمان- وممثلين من 20 منطقة التصويت أيضاً.