لأول مرة.. الرقابة الإدارية تشارك فى معرض القاهرة الدولي للكتاب.. صور

رئيس هيئة الرقابة الإدارية
رئيس هيئة الرقابة الإدارية

رئيس الوزراء: مشاركة الهيئة تؤكد أهمية التوعية بمخاطر الفساد

عبد الشافى: نستهدف الوصول إلى جميع شرائح المجتمع .. ونشر قيم النزاهة والشفافية


أكد الوزير اللواء حسن عبد الشافي أحمد، رئيس هيئة الرقابة الإدارية حرص الهيئة على المشاركة في فعاليات الدورة الـ53 من معرض القاهرة الدولي للكتاب، والتي تعد المشاركة الأولي للهيئة بالمعرض.

وأضاف الوزير ، على هامش افتتاح المعرض، أن الهيئة تستهدف تعظيم ثقافة منع ومكافحة الفساد والتوعية بمخاطرة ونشر قيم النزاهة والشفافية والوصول إلى جميع شرائح المجتمع كونهُ شريكا بوعيه وتحركه الإيجابي في الحفاظ على مقدرات الدولة المصرية.

وأشار رئيس هيئة الرقابة الإدارية الى أن مشاركة الهيئة بمعرض الكتاب لا تتوقف عند عرض ما تحقق من إنجاز في مجال مكافحة الفساد ومنعه ،بل تمتد إلى فتح نقاش حول هذا الملف مع رواد المعرض من خلال ندوتين تنظمهما الأكاديمة الوطنية لمكافحة الفساد التابعة للهيئة ، كما أكد علي اهتمام الهيئة بالتواصل الفعال مع المجتمع حيث يجري جناح الهيئة استقصاء رأي للاسترشاد برأي المشاركين بالمعرض في جهود مكافحة الفساد وهو ما يساعد في تطوير استراتيجيات مكافحته ومنعه.

من ناحية آخرى تفقد رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي جناح هيئة الرقابة الإدارية بالمعرض، بحضور الوزير حسن عبد الشافي أحمد، واستمع رئيس مجلس الوزراء في بداية جولته التفقدية لجناح الهيئة والتي رافقه خلالها العديد من الوزراء وكبار المسئولين بالدولة ووزير الثقافة بدولة الجزائر الشقيقة ورجال الثقافة والإعلام إلى شرح من شباب الجامعات المصرية السابق مشاركتهم بنموذج محاكاة مؤتمر الدول الاطراف باتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد ،عن أقسام الجناح والمطبوعات المتاحة لزواره و الفعاليات التي تنظمها الأكاديمية الوطنية لمكافحة الفساد التابعة لهيئة الرقابة الإدارية بمناسبة مشاركتها بالمعرض.

اختتم رئيس مجلس الوزراء جولته التفقدية لجناح هيئة الرقابة الإدارية بالاطلاع علي استطلاع الرأي الخاص بقياس إدراك المواطنين لجهود الدولة في مجال منع ومكافحة الفساد.

وقام رئيس الوزراء فى نهاية جولتة، بتدوين كلمة بسجل زيارات الهيئة أكد فيها  أن مشاركة هيئة الرقابة الإدارية بالمعرض تأكيد علي أهمية التوعية بمخاطر الفساد ونشر قيم النزاهة والشفافية بالمجتمع ومتطلعاً لبذل المزيد من الجهد في مجال منع ومكافحة الفساد لرفعة بلدناً الغالي مصر.

وتشارك هيئة الرقابة الإدارية في فعاليات الدورة الـ 53 من معرض القاهرة الدولي للكتاب، وتعد هذه المشاركة هي الأولي للرقابة الإدارية حيث سيضم جناحها عرض عدد من الأنشطة والإصدارات في إطار الدور التوعوي المنوط بالهيئة والأكاديمية الوطنية لمكافحة الفساد للتوعية بمخاطر الفساد وحث المواطنين على المشاركة في جهود منعه ومكافحته وترسيخ قيم النزاهة والشفافية ،حيث يمثل المعرض فرصة جيدة للوصول لأكبر عدد من مختلف شرائح المواطنين والزائرين ،كما يعد فرصة لاستعراض جهود مصر في هذا الملف.

وسوف يشهد جناح الرقابة الإدارية عرضا لأنشطتها في مجال منع ومكافحة الفساد ،كذلك التوعية بجهود دعم الاستثمار وتنمية الصادرات ، والتعريف ببنك الكفاءات المصرية وكيفية التواصل معه ، مشروع البنية المعلوماتية للدولة المصرية ، بالإضافة إلى عرض الحملات الاعلانية التي أطلقتها الهيئة للتوعية بمخاطر الفساد ، واستعراض جهود التعاون الدولي في مجال منع الفساد ومكافحته ، وإتاحة بعض الإصدارات المتعلقة بأنشطة مكافحة الفساد المحلية والدولية للمهتمين بهذا المجال.

كما سيضم جناح الهيئة عرضاً لأنشطة الأكاديمية الوطنية لمكافحة الفساد وبرامجها الأكاديمية والتدريبية وكيفية التسجيل بها ،بالإضافة إلى توفير مطبوعات لبعض الرسائل العلمية والأبحاث المتعلقة بمجال عمل الهيئة ، مع إتاحة إصدارات مجلة ضمير الوطن الصادرة عن مركز البحوث بالأكاديمية.

ويشهد جناح الهيئة أيضا مشاركة متميزة من المعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة من خلال عرض بعض إصدارات المعهد ومن ضمنها مدونات السلوك الوظيفي ،مؤشرات الحوكمة والتنافسية ومكافحة الفساد ،ومبادرة كن سفيراً للتنمية المستدامة.

وإيماناً بشعار هيئة الرقابة الإدارية "شركاء في حماية مصالح الوطن" ، يجري جناح الهيئة بمعرض الكتاب استقصاء رأي للحضور لاستطلاع رأيهم فى جهود منع ومكافحة الفساد والاطلاع على مقترحاتهم لتعظيم استراتيجية مواجهته.

 

وإعلاء لأهمية التواصل الفعال وتبادل الرؤى ،تنظم الأكاديمية الوطنية لمكافحة الفساد ندوتين على هامش مشاركتها في فعاليات المعرض تنعقد الأولى في الثالثة والنصف مساء من يوم الأحد 30 يناير، بالقاعة الرئيسية تحت عنوان "استراتيجية الدولة المصرية لمنع الفساد والوقاية منه ... نحو الجمهورية الجديدة".

تناقش الندوة تطور آليات الوقاية من الفساد والرؤية الاستراتيجية التي تحقق أهداف الدولة في هذا الملف بالإضافة لاستعراضها دور الأكاديمية الوطنية لمكافحة الفساد في بناء الشخصية المصرية.

وتعقد الندوة الثانية في الواحدة والنصف ظهراً من يوم الخميس 3 فبراير، بقاعة ضيف الشرف تحت عنوان "الحوكمة الرقمية ... رؤية المستقبل" ،وتتناول كيفية مواكبة التطور التكنولوجي وبنية مصر المعلوماتية كإحدى وسائل بناء الجمهورية الجديدة ودورها في تكامل قواعد البيانات لدعم اتخاذ القرار وتحقيق الحوكمة الرقمية والارتقاء بجودة الخدمات الحكومية المقدمة للمواطنين.