كيف تُحافظ على مناعة الجسم من «أوميكرون»؟.. استشاري يوضح

صورة موضوعية
صورة موضوعية

كشفت الدكتور مصطفى حامد، استشاري الأمراض الباطنية والصدرية، أنه لدينا ثلاث مكونات لتقوية جهاز المناعة في الجسم للوقاية من الإصابة بالمتحور الجديد لكورونا "أوميكرون" والمكونات تنحصر في فيتامين "أ" وفيتامين "د" المهم في تقوية المناعة والأوميجا 3، والتي تقي الجسم من جميع الفيروسات والبكتريا والتي تسبب الخوف والرعب والقلق من تعرض الجسم لكثير من الامراض الفيروسية التي تؤدي إلى الموت.

اقرأ أيضا| إجمالي إصابات كورونا بأفريقيا يتخطى الـ10 ملايين ونصف

  وأضاف "حامد"، خلال حواره مع الإعلامية شاهيناز جاويش، ببرنامج "العيادة"، المذاع على فضائية "الحياة"، أن الحفاظ على الحياة شئ مهم للغاية وتعتبر مسئولية كل إنسان أن يحافظ على الحياة بالوقاية من الإصابة من الفيروسات ومتحوراتها التي انتشرت خلال الفترات الماضية في جميع أنحاء العالم، مشيرًا إلى أن أسوأ شىء ممكن يحدث التقليل من حدة ومضاعفات الإصابة بكورونا ومتحوراته.

وأوضح استشاري الأمراض الباطنية والصدرية، أن هناك العشرات بل المئات الذين أصيبوا بفيروس كورونا ومتحوراته، وهناك من شعر بمضاعفات غير حادة وظهر على أنه عبارة عن دور برد وفقدان لحاسة الشم فقط، والتذوق وخلافه، وذلك نتيجة لقوة الجهاز المناعي لديه، وهناك من شعر بمضاعافات كبيرة من الإصابة بكورونا لضعف الجهاز المناعي وتم شفاؤه بصعوبة بعد معاناة كبيرة ومنهم من توفي نتيجة ضعف وتهالك الجهاز المناعى لديه.

وعلى جانب آخر ، كشفت وزارة الصحة و السكان ،عن عدد من الإجراءات الاحترافية للحماية من التقلبات الجوية الحالية ، وطالبت بضرورة ارتداء كمامة أثناء الخروج من المنزل لمنع وصول الأتربة للجهاز التنفسي.  

أكدت  الصحة علي ضرورة الابتعاد عن الأماكن المزدحمة والجلوس في أماكن جيده التهوية،  وشرب كمية كافية من الماء لا تقل عن ٢ لتر في اليوم، لتحسين تدفق الدم في  الرئتين. 

ونوهت الصحة لضرورة تناول الأطعمة الغنية  بالعناصر الغذائية المتنوعة، والتي تحتوي فيتامينات "أ"  و "سي"  لرفع مناعة الجسم  
بالإضافة لتناول الفواكه والخضروات بانتظام، وشرب  السوائل الدافئة ، ونيل قسط جيد من الراحة والنوم  لايقل عن ٧ ساعات.  

 وعلي جانب اخر ، أوصت  وزارة الصحة والسكان  عبر صفحتها الرسمية بطرق  الحماية  من الإصابة بنزلات البرد في الأيام شديدة البرودة.

ولفتت الصحة، انه يجب اتباع عدة خطوات لتدفئة الجسد اولا :ممارسة التمارين الرياضية بإستمرار،ثانيا إرتداء ملابس ثقيلة، ويفضل أن تكون متعددة الطبقات للحفاظ على حرارة الجسم.

بالاضافة إلي  تناول طعام صحي يمدك بالطاقة، مع المشروبات الطاقة،محذرة من  ضرورة عدم خروج كبار السن والأطفال إلا للضرورة القصوى.

فيما  اعلن الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي والقائم بأعمال وزير الصحة والسكان، استعدادات وزارة الصحة لتأمين احتفالات رأس السنة الميلادية لعام 2022، واحتفالات عيد الميلاد المجيد، وذلك في إطار خطط التأمين الطبي المتبعة في مواسم الأعياد والاحتفالات القومية والفعاليات المختلفة.
كد "عبدالغفار" على جاهزية المستشفيات ورفع درجة الاستعداد بها إلى الدرجة القصوى، ودعمها بالأدوية والمستلزمات، وتوفير كميات من أكياس الدم ومشتقاته، بالإضافة إلى تحديد مستشفيات الإخلاء الطبي، وتجهيز فرق الانتشار السريع.

وأضاف أن غرفة العمليات المركزية، عقدت عدة اجتماعات تنسيقية بين القطاعات والهيئات التابعة للوزارة، والمجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، لوضع خطة تأمين طبية مشتركة وموحدة، كل حسب اختصاصه.