فيروس خبيث يقتحم أجهزة أندرويد يسرق أموال المستخدمين ويحذف بياناتهم

فيروس خبيث يقتحم أجهزة أندرويد
فيروس خبيث يقتحم أجهزة أندرويد

يقتحم فيروس خبيث أجهزة أندرويد، مما يتيح للمتسللين سرقة التفاصيل المصرفية للمستخدمين وفي الوقت نفسه يمكنهم حذف جميع بيانات الجهاز بأكمله عن بعد.

ووفقاً لصحيفة «express» البريطانية، حث فريق الأمن في Cleafy، المختصين بالأمن السيبراني، مالكي الهواتف الذكية التي تعمل بنظام التشغيل أندرويد على توخي مزيد من الحذر عند تنزيل الملفات على هواتفهم.

ويستخدم هذا الفيروس، نوعا من البرامج الضارة يسمى BRATA والتي تملك القدرة على مراقبة المستخدمين أثناء استخدامهم لبعض الخدمات التي تتطلب استخدام المدفوعات الإلكترونية.

ومنذ ذلك الحين، أخذ هجوم BRATA في الانتشار بسرعة البرق، موسعا نطاق نشاطه ليشمل أهدافه مستخدمى أجهزة أندرويد في المملكة المتحدة وبولندا وإيطاليا.

اقرأ أيضا | ألعاب متجر «جوجل بلاي» تدعم أجهزة «ويندوز» قريبًا

ومن المحتمل أن ينتشر بسرعة لا تصدق ويشق طريقه إلى الملايين من هواتف أندرويد في جميع أنحاء العالم، حيث يتطور هذا الخلل بمعدل سريع جدا، مضيفا ميزات جديدة متطورة تجعل من الصعب اكتشافه ويزداد تدميرا بمجرد إصابة الهاتف.

ولتفادى إصابة جهازك بهذا الفيروس الخبيث، توجد طريقة بسيطة جدا لتجنب الوقوع ضحية له، حيث يقوم المتسللون بتوزيع برمجيات BRATA عبر أدوات التنزيل.

وعلى عكس العديد من أشكال البرامج الضارة الأخرى، لم يعثر على شيفرات البرنامج الضار ضمن تطبيقات أندرويد على متجر جوجل بلاي، وذلك يعني أنه طالما أنك تقوم بتنزيل التطبيقات عبر النظام الأساسي والمعروف والموثوق الذي توفره شركة جوجل، سيبقي هاتفك بأمن من الهجمات الخبيثة التي تستهدف أجهزة أندرويد.

وفي الوقت نفسه، احذر من الرسائل التي تتلقاها على جهازك، سواء كانت رسالة نصية أو ضمن دردشة على تطبيق واتساب، تطلب منك تنزيل ملف على جهازك، لأن هذا الملف قد يكون مليئا بالبرامج الضارة.