محافظ مطروح يقرر تأخير بدء الامتحانات لسوء الأحوال الجوية 

اللواء خالد شعيب محافظ مطروح
اللواء خالد شعيب محافظ مطروح

قرر اللواء خالد شعيب محافظ مطروح تأخير بدء امتحانات الفصل الدراسي الأول بجميع مدن ومراكز المحافظة الثمانية بداية من مدينة الحمام شرقا وحتى مدينة السلوم غربا وواحة سيوة نظرا لسوء الأحوال الجوية ولمدة ساعة.

وتشهد مدن مرسي والساحل الشمالي الغربي إمطارا غزيرة تضرب لحد السيول في بعض المناطق بمدينة النجيلة والسلوم على الحدود الغربية المصرية. 

وكان  المحافظ،  قد اتخذ  مجموعه من القرارات والتدابير الاحترازية لمواجهة حالة الطقس المتوقعه بداية من مساء امس وحتى يوم الخميس المقبل وبناءا على التقرير الصادر من  الهيئه العامة للأرصاد الجوية والأشارة العاجلة الواردة من غرفة عمليات مجلس الوزراء والتي تشير الى حالة من عدم الأستقرار فى الأحوال الجوية وذلك اعتبارا من مساء امس الثلاثاء إلى يوم الخميس والتي أعلنت أنه من المتوقع سقوط امطار متوسطة الى غزيرة على مناطق من السواحل الشمالية قد يصاحبها سقوط حبات البرد تكون خفيفة الى متوسطة على بعض مناطق من السواحل الشمالية الغربية.

وأعلن المحافظ، رفع حالة الطوارئ بجميع مدن ومراكز المحافظة الثمانية بداية من مدينة الحمام شرقا وحتى مدينة السلوم غربا وواحة سيوة وتجهيز المعدات والاستعداد التام بكل المراكز ويطول الطريق الساحلي بالتنسيق مع شركة مياه الشرب وكذلك متابعه غرفة عمليات المحافظة ومجالس المدن والمديريات الخدمية على مدار الساعة مع متابعة حركة الطرق والمواصلات وكذلك متابعة اعطال الكهرباء على مدار الساعة. 

كما قرر المحافظ إلغاء الإجازات بالقطاع الطبي والوحدات الصحية والمستشفيات المنتشرة بطول الطريق الدولي.

وأكد المحافظ، على  مراجعة كافة التجهيزات من جانب شركة مياه الشرب ومجالس المدن قبلها بوقت كافى مع إجراء أكثر من تحربة اصطفاف لجميع المعدات والأجهزة استعدادا لموجه الطقس  من خلال مجالس المدن ومراجعة جميع شنايش صرف مياه  الأمطار وتطهيرها، والاطمئنان على مدى الجاهزية والاستعداد. 

وشدد المحافظ، على تشغيل عدد من المعدات ومدى كفاءة وتعامل السائقين والعاملين على تلك المعدات للاستعداد الدائم مع  أي طارئ والتنسيق بشأن النقاط والمواقع المتوقع بها  تجمعات مياه امطار والتجهيز والصيانة المستمرة للسيارات والمعدات.

كما تتم مراجعة مخرات السيول اول باول خاصة على الطريق الدولي وبالقرب من المناطق السكنية خاصة التى شهدت تحول في مجرى السيول خلال العاميين الماضيين كمنطقة خلف الكيلو ٤ .

اقرأ أيضا | أمطار غزيرة تضرب مدن مطروح والساحل الشمالي.. والمحافظة تعلن الطوارئ 

وأضاف أنه يوجد عدد 73 مخر سيول بالمحافظة منها 51 مخر بمدينة مرسى مطروح و 8 مخرات بمدينة النجيلة ،و 6 بمدينة برانى، و5 بمدينة السلوم و مخرين بسيوة ، ومخر بمدينة الضبعة ، والتي تم تحديد وخط سيرها ووضعها على الخرائط وفقا لإحداثيات gps بمواقعها.
 
وجاري إقامة سد وادى اسماعيل (وادى الشقوقه) بمنطقة الكيلو ٤، والذى تنفذه وزارة الري، كسد ركامى من الاحجار البيئية للحماية من اخطار السيول  كأول سد ضمن مخطط اقامة ٩ سدود، بمدينة مرسى مطروح التى شهدت سقوط امطار كثيفة تحولت الى سيول العام الماضي في بعض المناطق منها الكيلو ٤ ووضع  حلول مستدامة تحقق الإستقرار للأهالي مع الاستغلال الامثل لمياه الامطار فى رى الزراعات وتوفير مصادر مياه دائمة "، ومنع خطر السيول خاصة مع التغييرات المناخية وتوقع سقوط مزيد من كميات الأمطار

وفي سياق متصل أطلقت المحافظة تحذيرات بعدم الخروج إلى الصيد بالمراكب الصغيرة والكبيرة نظرا لارتفاع الأمواج وشدة الرياح المتوقعة.