عاجل

لخدمة ذوى الاعاقة..

خاص| نكشف تفاصيل الكود الهندسي الملازم لإصدار تراخيص المباني الجديدة

 تراخيص المبانى الجديدة
تراخيص المبانى الجديدة

كشف مصدر في وزارة التنمية المحلية تفاصيل توافر  الكود الهندسي لذوي الاحتياجات الخاصة وذلك لاستخراج تراخيص المبانى الجديدة.


 
وأكد المصدر في تصريحات خاصة لبوابة أخبار اليوم أن الكود الهندسي لذوي الاحتياجات الخاصة هو  تصميم الفراغات الخارجية والمباني لاستخدام الأشخاص ذوي الإعاقة للمباني القائمة العامة والمباني المخصصة، والالتزام بالاشتراطات العامة، كما يجب توفير مكان الانتظار سيارات الأشخاص ذوي الإعاقة مع وجود علامات إرشادية وتحديده على الأرض طبقا لبنود الكود المصري، وألا تزيد ارتفاع بردورة الرصيف عند المداخل على 15 سم مع عمل منحدر بميل مناسب. 

وأكد المصدر أنه يجب تجهيز مدخل واحد على الأقل لاستخدام الأشخاص ذوي الإعاقة، مع وضع الإرشادات واللافتات التي توضح ذلك، كما يجب توفير المنحدرات لمستخدمي الكراسي المتحركة والعكازات، عند وجود أي فرق بين منسوب الرصيف ومنسوب مدخل المبنى طبقا لبنود الكود المصري عند مدخل المبنى، واستخدام رافعة كهربائية في حالة تعذر وجود مصعد أو منحدر للوصول بين مستويين بالمداخل.

 كما أنه سيتم تصميم الطرقات والممرات بطريقة خالية من العوائق طبقا للكود المصري مع توفير مصعد على الأقل طبقا للكود المصري في حالة المباني متعددة الطوابق.

اقرأ ايضا :- وزير التنمية المحلية يبحث مع وفد الأمم المتحدة التعاون في «حياة كريمة»

وأشار المصدر إلى  أن الكود الهندسي يشترط  ألا يقل العرض الصافي للأبواب عن 0.85 متر، كما يجب أن يكون الباب سهل الفتح طبقاً ، وتوفير دورة مياه واحدة على الأقل بالدور طبقا للكود المصري، وأن تكون الأرضيات من مواد غير مساعدة على الانزلاق، على أن تكون مستوية تماما بدون بروزات، كما يجب أن تكون كافة أركان الحوائط غير حادة الأطراف، أو بها بوزات قد تؤثر على سلامة الأشخاص ذوي الإعاقة.