بعد وفاه 300 ألف سيدة سنوياً .. تعرف على سرطان «عنق الرحم»

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أطلقت وزارة الصحة والسكان حملة للتوعية بسرطان عنق الرحم، والذي تتوفى به أكثر من 300 ألف سيدة سنوياً، حيث يعد سرطان عنق الرحم من أنواع السرطانات التي تحدث في خلايا عنق الرحم، وهو الجزء السفلي من الرحِم، حيث تلعب سلالات مختلفة من فيروس الورم الحليمي البشري (HPV)، في الإصابه به.

الدكتور رضا إسماعيل استشاري النساء والتوليد، قال إنه عند التعرض للإصابة بـ فيروس الورم الحليمي البشري، يشارك في تحول بعض خلايا عنق الرحم لخلايا سرطانية، وتبدأ الأعراض في الظهور من نزيف مهبلي بين فترات ونزف دم الحيض أطول أو أكثر غزارة من المعتاد، آلام الحوض ونزيف مهبلي بعد انقطاع الطمث.

وأوضح استشاري النساء والتوليد، أن جميع حالات سرطان عنق الرحم تكون ناتجة من العدوى المستمرة ببعض أنواع فيروس الورم الحليمي البشري، بجانب التدخين السلبي، وضعف جهاز المناعة.

وأضاف إسماعيل قائلا: "إذا تم الكشف عن سرطان عنق الرحم، في المرحلة الأولى يجد أن خلايا غير طبيعية توجد فقط في أنسجة عنق الرحم، بينما إذا كان في المرحلة الرابعة ينتشر السرطان خارج الحوض إلى الرئة أو الكبد أو العظام".

وتابع إسماعيل، أن العلاج يعتمد على مرحلة المرض بالنسبة للمرض المبكر وغير الضخم، يكون العلاج هو الجراحة، وقد يصل في بعض الحالات إلى العلاج الكيميائي، وإذا كان الورم صغيرًا، فقد يكتفي باستئصال الجراحي للرحم، أما بالنسبة للأمراض المتقدمة محليًا، يتم استخدام مزيج من العلاج الإشعاعي والعلاج الكيميائي سيسبلاتين، مشيراً إلى أن العلاج الكيميائي البلاتين "فلورويوراسيل" يكون في حالة انتشار المرض.

وهناك أكثر من نوع واحد من سرطان عنق الرحم، وتشمل هذه الأنواع، سرطان الخلايا الحرشفية ويتشكل هذا النوع في بطانة عنق الرحم، وهو يشكل ما يصل إلى 90٪ من الحالات، والسرطانات الغدية ويتشكل هذا النوع في الخلايا التي تنتج المخاط، والسرطان المختلط وهو سرطان جامع من النوعين الآخرين.

ويعد لقاح فيروس الورم الحليمي البشري، يمنع من سرطان عنق الرحم، قال استشاري أمراض النساء والتوليد، إن اللقاح يُعد ضد أنواع معينة من فيروس الورم الحليمي البشري الذى يسبب جميع سرطانات عنق الرحم، حيث تم تطويره للحماية من تسعة أنواع من فيروس الورم الحليمي البشري التي تسبب حوالي 90٪ من سرطانات عنق الرحم.

اقرأ أيضا: بمناسبة شهر التوعية بمخاطر المرض اللعين l نصائح لتفادى الإصابة بـ«سرطان عنق الرحم»