فرج: الرئيس صاحب الفضل في تصنيف الجيش المصري بـ«الأقوى بالمنطقة»

اللواء سمير فرج المفكر والخبير الاستراتيجي
اللواء سمير فرج المفكر والخبير الاستراتيجي

علق اللواء سمير فرج المفكر والخبير الاستراتيجي، على إعلان مؤسسة "جلوبال فاير" المنوط بها سنويا تقييم القدرات العسكرية لدول العالم، أن مصر الأقوى عسكريا في الشرق الأوسط والـ 12 عالميا.

اقرأ أيضا وزير الاتصالات: 500 مليون جنيه تكلفة خط إنتاج التابلت

وزير الاتصالات: المكون المحلي للتابلت التعليمي يصل إلى 50%

مستشار الرئيس: مصاب «أوميكرون» ينقل العدوى إلى 17 شخصا

 

وقال "فرج"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الحكاية"، المُذاع عبر فضائية "إم بي سي مصر"،: "هذا التصنيف يعد بمثابة رسالة ردع إيجابية لبقية الدول وكل هذه التقديرات تمنع أي قوة من الاقتراب من مصر ونحن الدولة الوحيدة في المنطقة التي تمتلك حاملات طائرات مروحية"، لافتا إلى أن السبب وراء تقدم مصر في التصنيف هو تنويع مصر لسلاحها في السنوات الأخيرة.

 

وأضاف: "القوات المسلحة تقيم بناء على 50 مؤشرا، أول مؤشر أعداد الأسلحة والمعدات العسكرية، الدبابات والمدفعية والمجنزرات والطائرات المقاتلة وغيرها وداخل الأسلحة والمعدات هناك تصنيفات أخرى"، لافتا: "العامل الثاني في التقييم بند الإنفاق العسكري طبقا لميزانية الدولة والعامل الثالث عدد القوات العاملة والاحتياطي ويندرج تحتها تفسير أخر مثل جنسيات المجندين الحقيقية ومدى ولائها للدولة وأعداد قوات الاحتياط ومدى تدريبها".

 

وأوضح أن الجيش المصري يعتبر أكثر جيش بالعالم يجري تدريبات مشتركة مع الدول، مردفا أن الدول الصديقة لمصر تحرص على الاستفادة من الخبرات المصرية في الحروب.

 

وأكد اللواء سمير فرج المفكر والخبير الاستراتيجي، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، يعود له الفضل في تحقيق الحلم الذي طال انتظاره بتنويع مصادر السلاح حتى لا يكون اعتمادنا على مصدر واحد فقط أو نكون رهنا له.