«الأمراض الصدرية»: بدء الموجة الخامسة بإصابات مرتفعة لأوميكرون.. والأعراض ٥أيام

د. جمال ربيع
د. جمال ربيع

أكد الدكتور جمال ربيع رئيس قسم الأمراض الصدرية بجامعة أسيوط، وعضو اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، بدء الموجة الخامسة للفيروس فى مصر مع تزايد الإصابات فى الفترة الأخيرة خاصة مع انتشار متحور «أوميكرون» فى غالبية الإصابات.


وأوضح فى تصريحات خاصة لـ«الأخبار» أن متحور أوميكرون سريع الانتشار بشكل غير عادى لكن معظم الحالات بسيطة ومتوسطة وحالات قليلة فقط تصل للمرحلة الشديدة والحرجة ومع زيادة الانتشارات، ارتفعت نسبة الإشغال بالمستشفيات.


وأشار إلى أن الإصابة بـ«أوميكرون» تكون فى الغالب بواقع 5 أيام، يومين قبل ظهور الأعراض و3 أيام بعد ظهور الأعراض، على المصاب وفترة العدوى 5 أيام يجب الراحة فيها والعزل، وبعد مرور هذه المدة يجب أن يحرص المصاب على ارتداء الكمامة بشكل مستمر لمدة 5 أيام أخرى مع الحرص على اتباع إجراءات التباعد الاجتماعى.


وعن زيادة الإصابات رغم تلقى اللقاحات، قال «ربيع» إن اللقاح لا يمنع حدوث المرض لكن الإصابة تكون فى صورتها البسيطة والمتوسطة ويقلل بشكل كبير من الحالات الحرجة، حيث إن نسبة الإصابات بين من تلقوا التطعيم أقل من غيرهم.


ورجح عضو اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، أن تكون هذه الموجة نهاية لجائحة كوفيد 19، لأنه مع زيادة انتشار الفيروس وكثرة الإصابات وارتفاع معدلات التطعيم، نصل إلى مرحلة المناعة المجتمعية أو مناعة القطيع، وتعد نهاية للفيروس.


وردًا على أبرز الأعراض الخاصة بالموجة الخامسة مع انتشار أوميكرون، قال «ربيع» إن الأعراض تختلف عن الموجات السابقة، وبناءً على الإصابات والدراسات العلمية فإن الأعراض تتمثل فى رشح الأنف 75% من الإصابات، الصداع 68%، تكسير الجسم والضعف 64%، احتقان الحلق 60%، الكحة المتصلة 44%، الرعشة 30%، السخونة 30%، عدم الاتزان 28%، آلام العضلات 24%، فقد حاستى الشم والتذوق 19%، وآلام الصدر 19% من الحالات المصابة.


وأضاف أنه لا يمكن التفرقة بين أعراض أوميكرون» ونزلات البرد إلا من خلال التحاليل اللازمة لكن أى مصاب بهذه الأعراض يجب أن يتعامل معها على أنها كورونا، ويقوم بعزل نفسه وتناول بروتوكول العلاج، لكن الفئات التى لديها عوامل خطورة مثل كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة والمناعية والحوامل عليهم التوجه للطبيب فورًا.

اقرأ أيضا | ما أكثر أعراض الإصابة بـ«أوميكرون»؟.. توجه للطبيب فورا