التضامن: 32 ألف مؤسسة أهلية تقدمت لتوفيق أوضاعها حتى الآن

وزارة التضامن الاجتماعي
وزارة التضامن الاجتماعي

أكدت وزارة التضامن الاجتماعي، أن قرار مجلس الوزراء بالموافقة على مد فترة توفيق أوضاع منظمات المجتمع الأهلي لمدة عام آخر ينتهي في 11 يناير 2023 والذي يتزامن مع إعلان رئيس الجمهورية 2022 عاما للمجتمع المدني، سيفتح المجال أمام تسجيل المزيد من منظمات المجتمع المدني الناشئة والتي تتميز بمشاركة شبابية واسعة.

وأضافت وزارة التضامن الاجتماعي، عبر موقعها الإلكتروني، أن عدد الجمعيات والمؤسسات الأهلية الذين انتهوا من إجراءات التسجيل الإلكتروني لتوفيق أوضاعهم بلغ 32 ألف مؤسسة أهلية، منهم 28 ألف طلب كامل المستندات.

وأكدت وزارة التضامن الاجتماعي، أن جميع المنظمات الدولية العاملة في مصر قد تقدمت بتقديم ملفات توفيق أوضاعها، الأمر الذي يؤكد على ثقة هذه المنظمات في زيادة مساحة وحرية العمل الأهلي في مصر وفقا لما تم النص عليه في القانون، بالإضافة إلى الرغبة في عمل شراكات طويلة الأمد مع المنظمات المصرية.

وأوضحت وزارة التضامن الاجتماعي، أن مصر تعد رابع دولة على مستوى العالم تقدم خدمات الإشهار الإلكتروني لمنظمات العمل الأهلي، والتي تقدم في إطارها 3000 جمعية ومؤسسة تقوم حاليا بالانتهاء من استكمال ملفاتها على المنظومة للحصول على قرار شهرها إلكترونيا بموجب الإخطار وفقا لما تم النص عليه في الدستور.

وأكدت وزارة التضامن الاجتماعي، أن الهدف من توفيق أوضاع الجمعيات هو إنشاء قاعدة بيانات متكاملة من جميع الجمعيات الأهلية العاملة في مصر.

وأضافت وزارة التضامن الاجتماعي، أن منظومة توفيق أوضاع الجمعيات تستهدف العديد من المعلومات المطلوبة من الجمعيات ومنها مراجعة الموازنات، والمواقع الجغرافية للعمل، بالإضافة إلى المجالات والأنشطة التي تنفذها الجمعيات، ورصد النتائج.

وأكدت وزارة التضامن الاجتماعي، أنه يتم تدريب العاملين في المديريات والإدارات الاجتماعية على تلقي الطلبات الإلكترونية لتوفيق الأوضاع، بالإضافة إلى توفير خدمة الدعم الفني لها.

ويحق للجمعيات الأهلية وفقا للقانون الجديد 149 لعام 2019 إنشاء فروع لها في الخارج، حيث من المتوقع وفقا لتصريحات طلعت عبد القوي رئيس الاتحاد العام للجمعيات الأهلية، اتجاه الجمعيات لإنشاء هذه الفروع خلال الفترة المقبلة، خاصة بعد توفيق أوضاعها وموافقة وزارتي التضامن والخارجية.

اقرأ أيضا: الخميس آخر موعد للتقديم.. «القومية لتنمية الأسرة» تطلب 12 موظفا