تعرف على الاشتراطات الواجب توافرها في الفنادق للتحول للسياحة الخضراء 

شرم الشيخ
شرم الشيخ

أعلن وزير السياحة والآثار د.خالد العناني، أن أهم استراتيجية في أجندة وزارة السياحة والآثار هي التحول للسياحة الخضراء صديقة للبيئة وأن شرم الشيخ هي أول مقصد  سياحي سيتم تحوله إلى مقصد سياحي يدعم السياحة الخضراء.

وأصدر الوزير، الاثنين 24 يناير، قرارًا بالتزام كافة المنشآت الفندقية والسياحية في مدينة شرم الشيخ «كمرحلة أولى» بالحصول على شهادة من إحدى الجهات الدولية أو المحلية المعتمدة تفيد قيامها بتطبيق كافة اشتراطات الممارسات الخضراء صديقة البيئة وفقاً لمفهوم السياحة المستدامة.

وتنشر «بوابة أخبار اليوم» الاشتراطات  التي يجب تطبيقها داخل الفنادق السياحية للتحول للسياحة الخضراء. 

«النجمة الخضراء»
هي شهادة بيئية تمنح للفنادق التي تهتم بمفاهيم وتطبيقات السياحة المستدامة للحفاظ على الموارد الطبيعية وحمايتها، وتهدف لتشجيع استخدام تقنيات الطاقة الشمسية وترشيد الطاقة فى المنشآت الفندقية، لتكون طريقا لتنمية السياحة المستدامة.

«غرفة المنشآت الفندقية»
تقوم غرفة المنشآت الفندقية بإدارة هذا البرنامج بالتنسيق مع وحدة السياحة الخضراء بوزارة السياحة والآثار واللجنة التوجيهية للبرنامج والتي تضم شركاء عمل من القطاع الخاص مثل شركتى ترافكو وأوراسكوم ووكالة السياحة والسفر الدولية TUI والوكالة الألمانية للتنمية GIZ.

«معايير البرنامج»

تشمل معايير البرنامج التعامل مع النزلاء في الفنادق سواء من السياح أو المصريين، والمطابخ وتدريب العاملين، وخفض نسبة استهلاك الطاقة والمياه بنسبة تصل إلى 30 % وزيادة استخدام الطاقة المتجددة هذا إلى جانب ضمان التعامل السليم مع المخلفات.

اقرأ أيضا | للتحول للسياحة الخضراء.. «العناني» يصدر قرارًا بشأن فنادق شرم الشيخ

ويعد برنامج شهادة النجمة الخضراء عنصرا هاما لتسويق قطاع الفنادق المصري ورفع قدرته التنافسية في ظل الاهتمام العالمي المتزايد بحماية البيئة وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وتم تصميم البرنامج بما يتناسب مع الفنادق الكائنة في جمهورية مصر العربية، حيث تم الاعتراف بالمعايير المستخدمة به دوليا من جانب المجلس العالمى للتنمية المستدامة GSTC.