الطب البديل| فوائد «الشبت» السحرية للعناية بالشعر

الشبت
الشبت

يُعد «الشبت» من أهم الأعشاب التي تستخدم في الكثير من الوصفات فهو أشهر أنواع التوابل الصحية، هكذا لقبت أوراق نبات الشبت التي تراقصت بفوائدها على أنغام الطب البديل، فهي غذاء الملوك ومنبع جمال الملكات منذ القدم عند المصريين.

ويعتبر نبات الشبت من النباتات العشبية المستخدمة في المطبخ العربي وأطباق الطهي الشهية، لكن فوائده التجميلية التي عرفت عند قدماء المصريين، أن الكتابات الفرعونية كشفت عن فوائد مغلي أوراق الشبت للعناية بالشعرعلى وجه الخصوص، جعلته ضمن قائمة الوصفات الطبيعية للعناية بالشعر.

كما أنه يدخل في صناعة العديد من المكياجات وغسول البشرة، إذ يعد مغلي أوراق الشبت أفضل غسول صحي استخدمته ملكات الفراعنة للعناية بفروة الرأس وبصيلات الشعر، كونه غني بالألياف، مضادات الأكسدة والمعادن «المنجنيز، الحديد، الماغنيسيوم» المفيدة لذلك.


بالتأكيد ليس هناك حل سحري يضمن لكِ استعادة شعرك مجددًا، لكن يشير بعض الدراسات إلى فوائد مجموعة من الأعشاب لتعزيز نمو الشعر وإيقاف تساقطه، مثل الشبت وهي:

- يحوي الشبت معدلات عالية من الماء التي تحافظ على رطوبة الشعر بصفة مستمرة.

- يمنح الشبت الشعرالحيوية واللمعان على الدوام.

- يعالج الشبت جفاف الشعر وخصوصا المجعد.

- يحمي الشبت الشعرمن التقصف والتكسر.

- يقوي الشبت بصيلات جميع أنواع الشعر.

- يخلص الشبت الشعرمن القشرة المزمنة.

- يقضي الشبت على مشكلات الشعرالضعيف والباهت.

- يحارب الشبت إصابة بفروة الراس بالبكتيريا والفطريات المتنوعة.

- يحفز الشبت نمو بصيلات الشعر خصوصا الأماكن الفارغة بفروة الرأس.

- يزيد الشبت من كثافة وطول الشعر.

طريقة استخدام الشبت للعناية بالشعر

الاستفادة من فوائد الشبت للشعر دون أي إضافات، مع مراعاة استخدام كميات معتدلة منعا للتحسس أو تهيج الجلد، كذلك استخدام الشامبو الخالي من الكبريت قبل استخدامه على الشعر.


أما عن أفضل طريقة استخدام الشبت للعناية بالشعر، فهي بسيطة وفعالة، إذ فضلت ملكات الفراعنة منذ القدم، غلي أوراق الشبت مع كمية الماء المناسبة لطول الشعر، غسل الشعر بالشامبو ثم توزيع مغلي الشبت المبرد على فروة الرأس وبصيلاته، ترك ماء الشبت كشطفة نهائية على الشعر حتى يجف، تكرر الطريقة 3 مرات في الأسبوع للحصول على فوائد الشبت للعناية بالشعرعلى طريقة ملكات الفراعنة.


فوائد الشبت للشعر: 

مصدر غني بالفيتامينات والمعادن الأساسية: 

الشبت مصدر مهم للفيتامينات الضرورية لصحة الشعر والبشرة مثل فيتامين «أ» وفيتامين «ج» والنياسين وحمض الفوليك، كما يحتوي على نسبة جيدة من المعادن مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والحديد والفوسفور والبوتاسيوم والزنك والمنجنيز، ما يساعد على تغذية بصيلات الشعر والجذور وتعزيز نموه وإطالته. 

ترطيب فروة الرأس: 

تحتوي أوراق الشبت وبذوره على عديد من الزيوت الأساسية المتطايرة مثل الأوجينول والكارفون والتربينين والديلابول والميريستيسين والليمونين، وتساعد على ترطيب فروة الرأس وحمايتها من الجفاف، كما يمنح شعرك لمعانًا مميزًا. 

مضاد للبكتيريا والجراثيم:

يحتوي الشبت على بعض الخصائص الفعالة المضادة للبكتيريا والجراثيم والفطريات، ما يساعد على تنظيف فروة الرأس وحمايتها من القشرة والفطريات. 

طريقة استخدام الشبت للشعر :

اخلطي أوراق الشبت مع الماء في محضرة الطعام للحصول على معجون ناعم، استخلصي الماء الناتج من معجون الشبت بواسطة قطعة من الشاش واستخدميه لتدليك فروة الرأس مرتين أسبوعيًا. 

أعشاب مفيدة للشعر

تُعرف الأعشاب الطبيعية بخواصها الفعالة لتحسين صحة الجسم بشكلِ عام، كما تساعد كذلك على تغذية فروة الرأس وعلاج مشكلات الشعر الشائعة كالتساقط والجفاف الشديد وقشرة الرأس، إليكِ بعض أفضل الأعشاب المفيدة للعناية بشعرك وعلاج مشكلاته: 

 الكركديه:

أزهار الكركديه الزاهية صالحة من أنواع الأعشاب متعددة الاستخدامات، فيمكن استخدامها لأغراض الطهي وإعداد المشروبات الدافئة، وكذلك لتحفيز بصيلات الشعر وتقوية البصيلات.  


الجينسنج:

الجينسنج من الأعشاب القديمة التي تساعد على علاج كثير من المشكلات الصحية، بما فيها تساقط الشعر، إذ يحتوي على مادة الصابونين المسؤولة عن تحفيز نمو الشعر بتثبيط بعض الإنزيمات المسببة للتساقط والإصابة بالصلع، خاصةً لدى الرجال. 


 عشبة الأملا: 

الأملا من الأعشاب شائعة الاستخدام لعلاج الشعر وتعزيز نموه، كما يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة. 

 الألو فيرا:

جل الصبار أو الألو فيرا المستخلص من أوراق النبات من العلاجات الطبيعية المستخدمة لعلاج حروق الجلد وترطيبه. كما يمكن استخدامه كذلك للحفاظ على ترطيب فروة الرأس، ما يساعد على تعزيز نمو الشعر. 


 

 الريحان:

من الأعشاب العطرية المعروف بخصائصه العلاجية لتقليل تساقط الشعر والحكة الناتجة عن القشرة، كما يساعد على تقليل التأثير الناتج عن التغيرات الهرمونية، وعادةً ما تستخدم الأعشاب الطبيعية بشكل مباشر على فروة الرأس، كما يمكنكِ خلطها مع بعض المكونات الأخرى والزيوت لتعزيز فوائدها الصحية والعلاجية.

خبير روسي: الشبت أقوى مطهر للجسم من السموم