عاجل

«تربية البتلو وتطوير إنتاجه وكيفية إيجاد علف بديل» ندوة بزراعة المنوفية   

وكيل زراعة الفيوم
وكيل زراعة الفيوم

شهد الدكتور ربيع مصطفى وكيل وزارة الزراعة بالفيوم، انطلاق فعاليات ندوة «تربية البتلو وتطوير إنتاجه وكيفية إيجاد علف بديل» من المخلفات الزراعية المنظمة من إدارة الإنتاج الحيواني بالمديرية بالتعاون مع قطاع الإنتاج الحيواني بالوزارة بقيادة الدكتور طارق سليمان رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة حيث أن مصر بدأت في تخفيض وارداتها من اللحوم الحمراء بعد زيادة المتوفر منها محليا نتيجة جهود وزارة الزراعة في مشروع البتلو.

 وقال وكيل وزارة الزراعة، إن الدولة تولى اهتماما كبيرا بصغار المربين وشباب الخريجين وذلك فى إطار المبادرة الرئاسية «حياة كريمة» التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسى لتطوير الريف المصرى ورفع مستوى صغار المزارعين والمربين.

اقرأ أيضا| إزالة 12 حالة تعدٍ على الأراضي الزراعية بالفيوم 

وأوضح إن المشروع القومى للبتلو بدأ فى عام 2017 بتخصيص مبلغ 100 مليون جنيه، وأصبح إجمالى المبلغ المخصص للمشروع القومى للبتلو حاليا 5.3 مليار جنيه، وقد انعكس ذلك على توافر الكميات واستقرار الأسعار مع زيادة الإنتاجية من اللحوم الحمراء.

حيث يكثف قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة والهيئة العامة للخدمات البيطرية بالوزارة والمديريه من المتابعات الميدانية على المستفيدين من المشروع بشقيه المحلى والمستورد للعمل على تذليل أى عقبات محتملة تواجه المستفيدين على أرض الواقع وذلك للسعي وراء تخفيض أسعار اللحوم. 

وقال خالد حسن رئيس قطاع البنك الزراعى بالفيوم، إن البنك يسخر كل جهوده لتنمية وتطوير القطاع الزراعي، وتحقيق التنمية الريفية لتوفير فرص عمل حقيقية، وتحسين مستوى الدخل لسكان القرى، وبما يسهم في تحسين جودة الحياة في الريف، تنفيذًا لأهداف المبادرة الرئاسية «حياة كريمة و إن هناك إقبالًا كبيرا من الشباب للحصول على قروض المشروع القومى للبتلو.

وأضاف أن هدف المشروع هو تسمين الماشية، وتتحدد قيمة القرض وفقا لمساحة الحظيرة التى يملكها المستفيد من المشروع.

وتابع أن المربى لا بد من أن يتقدم بطلب لفرع البنك الزراعى المصرى في قريته للحصول على القرض، وبعد ذلك يرسل البنك لجنة للاستعلام الميدانى وفحص مكان التربية. وتتولى لجنة من البنك الزراعى والإنتاج الحيوانى والطب البيطرى معاينة للتأكد من صلاحية الحظيرة وطاقتها الاستيعابية، على أن يجرى تخصيص مساحة ٥ أمتار لكل رأس ماشية ولفت إلى أن المربى يقدم بعد ذلك طلب القرض إلى إدارة الإنتاج الحيوانى بمديرية الزراعة بالفيوم ويرفق صورة بطاقة الرقم القومى وصورة المؤهل الدراسى للخريجين، منوها بأن المستفيد من مشروع البتلو المحلى والمستورد ليس ملتزما بتقديم رخصة تشغيل للحظيرة أو تصريح مزاولة نشاط إلا لأكثر من ٢٠ رأس ماشية. 

وقال إن إدارة الإنتاج الحيواني المشروع  تتابع بمجرد تسلم القرض، التحقق من عدد رءوس الماشية والتأمين عليها موضحا أن الفائدة لا تتعدى ٥٪، وتمتد فترة السداد حتى ١٢ شهرا، ويمكن لأى شاب الحصول على القرض أكثر من مرة، وبعد ذلك قام المحاضرين من وزارة الزراعة بشرح مفصل عن تربية البتلو وتطوير إنتاج البتلو وتلبيه رغبات المربيين وكيفية إيجاد علف بديل من المخلفات الزراعية، وفي نهاية الندوة دار حوار مع الحضور وتم الإجابة على أسئلة جميع المربيين.