بواقع 15 مباراة في البطولة.. تفسير ظاهرة الـ«1/صفر» فى «الكان»

منتخبنا من ضمن المنتخبات التى حققت الـ« 1/صفر» أمام غينيا بيساو والسودان
منتخبنا من ضمن المنتخبات التى حققت الـ« 1/صفر» أمام غينيا بيساو والسودان


وصلنا فى «أفريكانو 33» إلى الأدوار الإقصائية «الكسبان مستمر».. ولا يهم اى منتخب عدد الأهداف المسجلة فى مرمى الخصم فالأهم تحقيق الفوز من أجل الاستمرارية والاقتراب خطوة بخطوة نحو لقب كأس الأمم الأفريقية، لكن فى دور المجموعات شهدت العديد من المباريات نتيجة الـ1/صفر والذى انضم إليها منتخبنا الوطنى الذى حقق التأهل من خلال الفوز على غينيا بيساو والسودان بنتيجة واحدة «1/صفر» وبشكل عام تعد هذه النتيجة هى الأكثر  شيوعا حتى الآن فى البطولة بواقع 15 مباراة.. فهل هذه النتيجة تعكس ندية وتكافؤا بين المنتخبات ككل أم هو عقم تهديفى فى البطولة؟


سجلت المنتخبات فى دور المجموعات 86 هدفاً فى البطولة ويعد المنتخب الكاميرونى هو أكثر المنتخبات إحرازا للأهداف بواقع 7 أهداف يليه نيجيريا 6 أهداف متساوياً مع كوت ديفوار، بينما يعد منتخب غينيا بيساو وموريتانيا هما اللذان لم يسجلا أى هدف.. وبدأ هذه الظاهرة الـ»1/صفر» منتخب كاب دى فيردى فى الجولة الأولى لمنافسات المجموعة الأولى وفاز 1/صفر على منتخب اثيوبيا، وفى ثانى أيام البطولة حقق المنتخب السنغالى الفوز بنفس النتيجة على نظيره زيمبابوى ضمن منافسات المجموعة الثانية وأنقذ ساديو مانى منتخب بلاده من الوقوع فى فخ التعادل وأحرز الهدف فى الدقيقة الـ97 كما فاز غينيا على مالاوى بهدف سجله ايسياجا سيلا فى الدقيقة 35.
وفى المجموعة الثالثة انتهت الجولة الأولى لـ4 منتخبات بنفس النتيجة الـ1/صفر حيث فاز المنتخب المغربى على غانا بهدف سجله سفيان بوفال فى الدقيقة 83 كما فاز منتخب الجابون على جزر القمر بهدف سجله اللاعب آرون بوبندزا.
وفى المجموعة الرابعة للجولة الأولى خسر المنتخب الوطنى من نيجيريا بهدف دون رد سجله اللاعب كيليتشى إيهيناتشو فى الدقيقة الـ30.. وفى المجموعة الخامسة فاز المنتخب المالى على تونس بهدف إبراهيما كونيه.
وفى المجموعة الأخيرة انتهت الجولة الأولى بذات النتيجة على نفس طريقة المجموعة الثالثة، حيث فاز جامبيا بهدف أبلى جالو على موريتانيا، وفاز منتخب كوت ديفوار على غينيا الاستوائية بهدف ماكس جراديل فى الدقيقة الخامسة.
وفى الجولة الثانية خسر كاب دى فيردى بهدف حسن باندى لاعب منتخب بوركينا فاسو، وحقق المنتخب الوطنى أول انتصاراته فى أفريكانو 33 على حساب غينيا بيساو بهدف سجله المحترف محمد صلاح كابتن المنتخب ولاعب ليفربول الإنجليزى، كما حققت غينيا الاستوائية الفوز بنفس النتيجة على منتخب الجزائر بهدف لإستيبان أوبيانج.. وفى الجولة الثالثة للمجموعات.. حقق المنتخب الوطنى هذه النتيجة كالمنتخب الوحيد فى الـ6 مجموعات عندما هزم السودان برأسية محمد عبدالمنعم فى الدقيقة الـ36 من زمن المباراة ليلحق المنتخب لدور الـ16 بنتيجة الـ1/صفر وينضم للمنتخبات القليلة تهديفية.. وظلت الظاهرة  حاضرة حتى اليوم الأخير لدور المجموعات وفازت غينيا الاستوائية على سيراليون بهدف دون رد، وتفوق جامبيا على تونس بنفس النتيجة.