وزير الري: 200 ألف أسرة مهددة بنقص المياه بسبب أزمة سدّ النهضة

محمد عبد العاطي
محمد عبد العاطي

أكد وزير الموارد المائية والري المصري د.محمد عبد العاطي، أن هناك ضرورة للوصول إلى اتفاق قانوني ملزم بشأن أزمة سدّ النهضة وتحقيق التعاون والاتفاق بين مصر والسودان وإثيوبيا.

وتحدث عبد العاطي، في مقابلة مع "CNBC" عربية، عن أن مصر تعتمد في مواردها المائية على 97% من نهر النيل، مشيرًا إلى أن هناك 200 ألف أسرة مهددة بعدم حصولها على المياه بحال كان هناك نقص بمليار متر مكعب من الماء.

ويوم الخميس الماضي، أشار وزير الري إلى حجم التحديات التى يواجهها قطاع المياه في مصر، وعلى رأسها الأفعال الأحادية لملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبى والزيادة السكانية ومحدودية الموارد المائية والتأثيرات السلبية للتغيرات المناخية.

وأكد عبد العاطي أن مصر تُعد من أكثر دول العالم التى تُعانى من الشح المائى، وتعتمد بنسبة 97% على مياه نهر النيل، وتصل احتياجات مصر المائية إلى نحو ١١٤ مليار متر مكعب سنويًا يقابلها موارد مائية لا تتجاوز الـ60 مليار متر مكعب سنويًا، بعجز يصل إلى 54 مليار متر مكعب سنوًا.

وأوضح عبد العاطي أنه يتم سد هذه الفجوة من خلال إعادة استخدام المياه، واستيراد محاصيل زراعية بما يعادل نحو 34 مليار متر مكعب سنويًا، وأنه لمواجهة هذه التحديات وضعت الوزارة خطة لإدارة الموارد المائية حتي عام 2037 بالتعاون مع الوزارت المعنية كافة باستثمارات تتجاوز الـ50 مليار دولار من المتوقع زيادتها إلى 100 مليار دولار، تهدف لتحسين نوعية المياه وتنمية موارد مائية جديدة وترشيد استخدام الموارد المتاحة حاليًا وتوفير البيئة الداعمة لقضايا المياه.

وذكر الوزير أنه وتم خلال هذه الخطة تنفيذ العديد من المشروعات الكبرى التى تهدف لزيادة قدرة المنظومة المائية على التعامل مع التحديات المائية بدرجة عالية من المرونة والكفاءة، وتحقيق العديد من الأهداف مثل ترشيد استخدام المياه، وتعظيم العائد من وحدة المياه، وتحسين إدارة المنظومة المائية.

اقرأ أيضًا: وزير الري: لن نعرض حياة أكثر من 100 مليون مصري لمشكلات جفاف