بلومبرج: ارتفاع أسعار البترول لأعلى مستوى منذ أكتوبر.. البرميل سجل 86 دولار

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أكدت وكالة بلومبرج، أن أسعار النفط العالمية شهدت ارتفاعا بنسبة 5.27% خلال الأسبوع لتصل إلى 86.06 دولارًا للبرميل، وهو أعلى مستوى له منذ أكتوبر الماضي.

وارتفعت الأسعار نتيجة تقلص المعروض وضعف الدولار الأمريكي، ويجدر الإشارة إلى أن هذا كان الأسبوع الرابع على التوالي من زيادات الأسعار.

وأشار تقرير إدارة معلومات الطاقة (EIA) إلى انخفاض أسبوعي بمقدار 4.55 مليون برميل في مخزونات النفط الأمريكية، وذلك في الأسبوع المنتهي في 7 يناير وقد جاء حجم الانخفاض أكبر بكثير من الرقم الذي توقعه المحللون والبالغ -1.85 مليون برميل، علماً بأن مخزونات النفط الأمريكية وصلت إلى أدنى مستوى لها منذ عام 2018.

وعلاوة على ذلك، كان ارتفاع أسعار النفط مدعوماً بالمخاوف من أن أوبك + قد لا يكون لديها القدرة الكافية على الوفاء بوعدها بأن يتم تحقيق التوازن في السوق خلال عام 2022.

من ناحية أخرى، ارتفع مؤشر مورجان ستانلي لعملات الأسواق الناشئة بنسبة 0.62% خلال تداولات هذا الأسبوع، مسجلاً أكبر زيادة أسبوعية منذ أغسطس 2021 بعد أن شهد الدولار أسوأ أداء أسبوعي له في ستة أسابيع، وتراجع بنسبة 0.58%.

وعند النظر إلى العملات التي يتتبعها مؤشر بلومبرج، سنجد أن معظم العملات قد ارتفعت خلال تعاملات الأسبوع، سجلت الليرة التركية أفضل أداء، حيث ارتفعت بنسبة (2.51%)، حيث جاءت المكاسب على خلفية ارتفاع الطلب من جانب المستثمرين بعد أن تعهد أردوغان بالسيطرة على التضخم في تركيا، الذي بلغ 36% بقياس سنوي في ديسمبر الماضي، وذلك أثناء خطابه في البرلمان.

وكان الريال البرازيلي (+1.92%) ثاني أفضل العملات أداءً، حيث صعد على خلفية زيادة التكهنات برفع أسعار الفائدة بدفع من ارتفاع التضخم الى ارقام ثنائية (تزيد عن 10%) وهو ما يعد أعلى من المتوقع، حيث بلغت 10.06% في ديسمبر.

وكان الروبل الروسي (-0.64%) هو الخاسر الأكبر حيث وصلت المفاوضات مع الغرب حول أوكرانيا إلى طريق مسدود. وجاء البيزو الأرجنتيني (-0.54%) في المركز الثاني من حيث الخسائر بعد أن سجل التضخم الشهري في البلاد أعلى مستوى له منذ أبريل 2021.

 

اقرأ أيضا| تراجع أسعار النفط العالمية عن أعلى مستوى لها منذ 2014