أخر الأخبار

365 ألفًا و585 عدد المستفيدين من الضمان الاجتماعي خلال يناير

تكافل وكرامة
تكافل وكرامة

أكد تقرير صادر عن وزارة التضامن الاجتماعي أن عدد المستفيدين من الضمان الاجتماعي بلغ 365 ألفا 585 خلال يناير الجاري.

وأضافت وزارة التضامن الاجتماعي، عبر موقعها الإلكتروني، أن عدد الأسر المستفيدة من تكافل وكرامة بلغ 3.8 مليون أسرة بما يقارب 14 مليون مستفيد.

وأوضح التقرير أن عدد الأسر المستفيدة من برنامج الدعم النقدي "كرامة" بلغ مليونًا و328 ألفًا و389 مستفيدًا حتى يناير الجاري، كما بلغ عدد الأسر المستفيدة من الدعم النقدي "تكافل" 2 مليون و107 آلاف 440 مستفيدًا حتى يناير الجاري.

وأكدت وزارة التضامن الاجتماعي أن الضمان الاجتماعي مساعدات شهرية ودعم نقدي غير مشروط لعدد من الفئات الأولى بالرعاية، لذلك فهو برنامج تكاملي مع برنامجي الدعم النقدي المشروط "تكافل وكرامة"، ويجرى حالياً مراجعته بعد دمج جميع أنواع الدعم النقدي، حيث تم وضع معايير جديدة للقبول والإقصاء، وفقا للجنة تنقية بيانات الضم بقرار وزاري تم صدوره في يونيو.

وأكدت وزارة التضامن الاجتماعي أن الحماية الاجتماعية تعد من الملفات التي تهتم بها وزارة التضامن الاجتماعي أهمية قصوى، وذلك لمواجهة الفقر متعدد الأبعاد.

وأوضحت وزارة التضامن الاجتماعي أن الحماية الاجتماعية تشمل مجموعة التدابير الحمائية التي تتبناها وزارة التضامن للوفاء بالاحتياجات الأساسية للأسر الأولى بالرعاية التي تعاني من الفقر والبطالة ومحدودية الدخل، وأيضا الظروف الاقتصادية غير المتوقعة والكوارث الطبيعية أو الحوادث، من أجل ضمان الحد الأدنى لمستوى المعيشة وتعزيز القدرة على إدارة المخاطر الاقتصادية وتحقيق الاستقرار المجتمعي.

وأكدت وزارة التضامن أن هناك عدة شروط للحصول على الضمان الاجتماعى منها: إقرار صاحب الشأن بعدم وجود أقارب ملزمين بالنفقة عليه، وإقراره بعدم وجود مصدر لدخل للأسرة. وجود مستند لإثبات الشخصية، بطاقة شخصية.شهادة وفاة الزوج أو مستخرج رسمي منها أو مستند رسمي يثبت وفاة الزوج.
 
اقرأ أيضا .. التضامن: 32 ألف جمعية ومؤسسة أهلية انتهت من إجراءات توفيق أوضاعها