90% من الكلاب الضالة يقل انتشارها مع تقليل القمامة

انتشار الكلاب الضالة
انتشار الكلاب الضالة

صرح الدكتور إميل صابر طبيب بيطري بمنطقة الشيخ زايد : أن هناك مشكلة بالمجتمع هي اعتبار أن أي كلاب موجودة بالشارع هي مسعورة وأنها خطر ولذا يطالبون بالتخلص منها فيتقدمون بشكاوى لمديرية الطب البيطرى لإعدامها بسم الاستركنين وهى طريقة مؤلمة وغير أنسانية لأن هذا السم عندما يتناوله الكلب بالشارع فأنه  يتعذب حتى يموت.
وأوضح الدكتور أميل أن زيادة أماكن تجمعات القمامة بالشواررع وانتشارها أدي لزيادة قدرة الكلاب الضالة على التكاثر ف٩٠ بالمائة من الكلاب الضالة سيقل انتشارها مع تقليل القمامة.


 كما أن الحكومة كانت تتخلص من الكلاب الضالة بضربها بطلقات الخرطوش الذي يؤدى لإصابة الحيوان ولا يقتله لذا كان يحدث تعذيب فقط له لذا لجأت الحكومة بعد ذلك لاستخدام سم " الاستركنين " والذي يتسبب أيضا فى تعذيب الحيوان ١٠ ساعات على الأقل  ويصيبه بتشنجات حتى يقتله.

لذا قام أهالي مناطق أكتوبر  والشيخ زايد بعمل مبادرة بالتعاون مع جمعيات الرفق بالحيوان باصطياد الكلاب وتطعيمها ضد السعار وتعقيمها أي إجراء عملية عقم لها وتم وضع حلقة بأذنها لتمييزها عن الكلاب الأخرى ويتم إعادتها للشارع ثانية فهى لم تعد تسب أذى  ولكن رغم ذلك يتم قتلها بوضع سم الاستركنين على القمامة الموجودة بها بالشارع والتى يأكلها الكلاب .

 
وأشار الدكتور إميل أن عملية تعقيم  الكلاب مكلفة حيث تقدر عملية. تعقيم الذكر  ٢٠٠٠ جنية والأنثى   ٣٠٠٠ جنيه وتحملتها جمعيات الرفق بالحيوان ولحل المشكلة من الأساس لابد من القضاء على تجمعات القمامة التى خلقت بيئة مناسبة لتزاوج وتكاثر الكلاب كما يجب تعديل القانون بحظر استخدام سم الاستركنين ووقف استيراده  كما يمكن تكليف كليات الطب البيطري وطلابها بإجراء عمليات التعقيم للكلاب وبالتالي ستكون تكلفة  العملية قليلة.


وتقول الدكتورة كوثر إبراهيم رئيس قطاع الطب البيطري السابق لمنطقة جنوب القاهرة : إن أزمة التخلص من الكلاب الضالة تم تحميلها للأطباء البيطريين من خلال حملة  يخرج فيها الطبيب البيطري ومعه مرافق ويضعون سم الاستركنين بالشوارع بالأماكن التي تنتشر بها الكلاب الضالة ورغم أن الأطباء ينقذون المواطنين من خطر  الكلاب الضالة بوضع هذا السم مما يؤدى لوفاتها  
واضافت الدكتورة كوثر : انه لحل تلك المشكلة يجب العودة لنظام الخيالة وان يقوم طلاب كليات الطب البيطرى باجراء عمليات التعقيم لكل هذه الكلاب الموجودة بالشوارع سيتوقف انتشار تلك الكلاب ولن يتعرض الاطفال اوالمواطنين بالشوارع لاى مشكلات والحوادث 
واكدت الدكتورة كوثر : انها رفضت استخدام سم الاستراكسين  طوال فترةعملها لانها تعذب الكلب قبل وفاته  كما يجب وضع غرامات على الذين يلقون القمامة بالشوارع  لتقليل تكاثر هذه الكلاب 

 

اقرأ أيضا : الخدمات البيطرية بـ«الزراعة»: تحصين 692 كلبًا ضد الأمراض خلال شهر