إجراءات عاجلة لتفادي أثار الطقس السيىء على المحاصيل الشتوية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أصدرت وزارة الزراعة عدد من التوصيات والإرشادات الهامة للمزارعين وذلك لاستمرار سيطرة الكتلة القطبية شديدة البرودة هذا الأسبوع ولمواجهة التقلبات الجوية غير المستقرة خلال الأيام المقبلة وذلك في إطار توعية المزارعين والمربين بكيفية التعامل مع الظروف الجوية غير المستقرة المتوقع حدوثها بناء على توقعات هيئة الأرصاد الجوية التي قد تؤثر على الأنشطة الزراعية فقد أصدرت أهم الاجراءات الاحترازية و التوصيات الفنية العاجلة لحماية الإنتاج الزراعي :

- وقف الري تمامًا لكافة المحاصيل في المناطق المتوقع سقوط أمطار فيها خلال فترة التقلبات.

- في حالة تساقط كميات كبيرة من الأمطار، يجب العمل على تصفية المياه من الأراضي المنزرعة فورًا، منعًا لحدوث تشبع زائد للتربة بالمياه وتوقف النباتات عن الامتصاص.

- بالنسبة لمحصولي (البطاطس الشتوية والبنجر) ضرورة إضافة من 8 إلى 10 لترات حمض فسفوريك في الري بالغمر مع أقرب رية بعد انتهاء موجة عدم الاستقرار نظراً لحدوث ضعف فى الامتصاص نتيجة تشبع التربة بالمياه حول جذور النباتات.

- اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية ضد العفن الرمادي على أوراق وثمار الفراولة في حال سقوط أمطار على هذه المناطق.

- بعد انتهاء موجة التقلبات يجب العمل على وقاية محصولي البصل والثوم من البياض الزغبي (الترابة السودا) واللطعة الارجوانية والذي يناسبه جداً هذه الظروف ويكون الرش بمبيدات تحتوي على ماده سيموكسونيل.

- اتخاذ كافة الاجراءات الوقائية ضد انتشار وظهور العفن الرمادي على أشجار المانجو بسبب زيادة الرطوبة الجوية وخاصة في حالة تساقط أمطار خفيفة إلى متوسطة.

- التوقف عن جمع وتقطيع الطماطم المعدة للتجفيف في محافظات سوهاج ةالأقصر و أسوان نظراً لتوقع نشاط للرياح محملة بالرمال والاتربة .

- الاستعداد تماما لأي ظهور لمرض الصدأ الأصفر علي القمح فى المناطق والأحواض في الدلتا (وخاصة على الزراعات البدرية (المنزرعة أول شهر نوفمبر) وعلى اصناف سدس 12 وجميزة 11 وجيزة 171 وشندويل 1 بالتحديد) بالماده الفعاله دايفينوكونازول.

- الزراعات تحت الانفاق الحفاظ على عدم تذبذب الحرارة تحت البلاستيك يعني لو هتكشف للتهوية فيكون قبل الساعة 10 صباحا وإعادة التغطية بعد العصر مباشرة والعناية جدا بمركبات الطاقة ( عالى الفسفور ) مع الري.

- أهمية الرش بمركبات البوتاسيوم فوسفيت أو الماغنسيوم فوسفيت بالتبادل مع الكالسيوم بورون رشا بمعدل لتر للفدان لاي منهم بعد توقف الأمطار بيوم على محاصيل الفراولة والخرشوف والبصل والثوم.

اقرأ أيضا «أمراض النباتات» ينظم برنامج «إعداد متخصص زراعة نباتات معملياً»