بلينكن: حذرت لافروف من غزو روسيا للحدود الأوكرانية

وزير الخارجية الأمريكي أنطوني بلينكن
وزير الخارجية الأمريكي أنطوني بلينكن

قال وزير الخارجية الأمريكي أنطوني بلينكن، بعد اجتماعه اليوم الجمعة 21 يناير، مع نظيره الروسي سيرجي لافروف في جنيف، إنه حذر لافروف من أن عبور القوات الروسية للحدود الأوكرانية يعتبر غزوًا وسيؤدي إلى رد.

وتابع بلينكن: "روسيا أمام أحد خيارين، المفاوضات أم الصراع، والولايات المتحدة مستعدة لكلاهما".

وعن المقترحات الأمنية الروسية، قال بلينكن: "كررت لوزير الخارجية الروسي أنه فيما يتعلق بالمخاوف الأمنية التي أثارتها روسيا في الأسابيع الأخيرة، فإن الولايات المتحدة وحلفاءنا وشركاءنا الأوروبيين مستعدون للعمل على السبل الممكنة لحلها بروح المعاملة بالمثل، مما يعني "يجب على روسيا أن تستجيب لمخاوفنا"".

اقرأ أيضًا: لافروف: لم يحدث انفراجات من الاجتماع مع بلينكن  

وأضاف: "الولايات المتحدة وروسيا في طريقهما إلى فهم أفضل لمواقف بعضهما البعض بعد لقاء جنيف".

كما أشار وزير الخارجية الأمريكي إلى أنه بحث الشأن الإيراني مع نظيره الروسي، وأضاف: "لا تزال هناك فرصة لإنهاء المفاوضات حول الملف الإيراني بنجاح".

وأكد وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، أنه لا يتوقع انفراجات من محادثاته المرتقبة الجمعة مع نظيره الروسي، سيرجي لافروف، في جنيف.

وقال بلينكن، في حديث لصحيفة "ZDF" الألمانية نشرت نصه وزارة الخارجية الأمريكية: "لا أتوقع حدوث أي انفراجة... من بالغ الأهمية أن نفهم ما هي المرحلة التي نمر بها حاليا".

وشدد بلينكن على أن الولايات المتحدة مهتمة بالتعاون مع روسيا في مجالات مثل مكافحة جائحة فيروس كورونا وتغيرات المناخ والتكنولوجيا. لكنه أصر مع ذلك على أن روسيا رفضت بشكل ممنهج مبادرات الولايات المتحدة لبناء علاقات أكثر إيجابية بين البلدين.