تشبه اللبان في مضغها.. «تشوربي» أكثر أنواع الجبن قساوة| فيديو

أكثر أنواع الجبن قساوة
أكثر أنواع الجبن قساوة

ليس شرط أن تكون على علم بكافة أنواع الجبن حول العالم ولكن إذا كنت ممن يطلق عليهم عشاق الجبن فقد تكون على معرفة بمعظم أنواع الجبن ولكن هل جربت من قبل أو حتى سمعت عن نوع من الجبن يشبه "اللبان" في المضغ والجبن الرومي التقليدية في المظهر الخارجي ويمكن الاحتفاظ به لمدة تزيد عن 20 عام؟ رغم انها ليست بالابتكار الجديد لوجودها منذ آلاف السنين إلا أنه قد يكون من الصعب تجربتها فهي جبن محلي خاص بسكان جبال الهيمالايا والمناطق النائية.

"تشوربي" أكثر أنواع الجبن قساوة وصعوبة في المضغ فطبيعتها الصلبة جعلتها أشبه بمضغ "اللبان" فكلما زادت مدة مضغها زادت طراوة وصعوبة في إنهائها ولهذا يطلق عليها " علكة الهيمالايا" يتم صنعها بشكل حصري على يد الرعاة الهنود في منطقة الهيمالايا وتشتهر كجبن محلي طبيعي الصنع في التبت ونيبال وبوتان بحسب موقع " bbc".

اقرأ ايضا

«كلب» يهاجم «حارس أمن بمكتبة» في سان فرانسيسكو

يعد هذا النوع من الجبن والذي اعتمد عليه سكان المناطق النائية كوجبة رئيسية تساعدهم على الدفء في الشتاء القارس والإحساس بالشبع في الرحلات الطويلة منذ آلاف السنين من أكثر أنواع الأجبان الغنية بالبروتين والتي تمتلك مذاق خاص بها حيث تحتوي على نكهة مدخنة وقوام قاسي يصبح مضغه أصعب كلما طالت مدة مضغه والتي يرجع سببها إلى اعتمادها على أجود أنواع حليب "الشوري" وهو حيوان هجين بين ثور "الياك" والبقرة والذي يتغذى على أفضل أنواع الأعشاب "البوجي" التي تنمو بشكل حصري على ارتفاع 4 الاف متر في مناطق جبال الألب.

وبسبب احتواء جبن "تشوربي" على نسبة منخفضة من الدهون ونسبة مرتفعة من البروتين وعدم حاجتها إلى إضافة أي مواد حافظة عند تحضيرها تعد من أفضل الاختيارات الصحية والمغذية حيث يعتمد إعداد "تشوربي" منذ آلاف السنين على حليب "الشوري" منزوع الدسم ومن ثم غليه ليتم فصل الكتلة الصلبة عن السائل وتجميعها في قطع رقيقة من القماش ويتم الضغط عليها بإحكام باستخدام أوزان ثقيلة لمدة 24 ساعة لإزالة السوائل الزائدة.

وبعدها يتم ترك هذه الكتل الصلبة من الجبن لتتخمر لبضعة أيام قبل تقطيعها إلى شرائح مستطيلة ومن ثم يتم تجميعها في حزم لتجفيفها في الظل وتدخينها فوق نيران المطبخ مما يضيف نكهة مدخنة إلى الجبن ويمنح "تشوربي" الطعم والقوام المميز ويتم تخزينها في جلد ثور خاص لتبقى صالحة للأكل دون أن تتعفن لمدة تصل إلى 20 عام حيث يعتمد عليها طعام لا يفسد للرعاة وخاصة الذين يتنقلون لفترات طويلة في المناطق المرتفعة.

وغالبا ما يتناول السكان المحليون جبن "تشوربي" المصنوع منزليا إما في شكله الصلب من خلال طحنه وإضافته كتوابل للشوربة والكاري والمخلل أو تناولها كوجبة خفيفة عن طريق مضغها الذي يأخذ فترة زمنية طويلة ويعطي الإحساس بالشبع.