أعراض تشير إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يمثل ارتفاع الكوليسترول في الدم خطورة شديدة، لأنه غالبا ما يمر دون أن يلاحظه أحد، ومعظم الناس لا يعانون من أعراض، ويؤدي ارتفاع معدلات الكوليسترول الضار في الدم إلى إمكانية انسداد الأوعية الدموية، حيث تتجمع هذه المادة الدهنية في الشرايين من الداخل، ويقود للإصابة بمشاكل خطيرة بداية من مشاكل في القلب إلى سكتة دماغية.

ويشيرارتفاع الكوليسترول، إلى وجود جزيئات دهنية تلتصق بجدران الشرايين وتتسبب في تضييقها بمرور الوقت، ومع تراكم اللويحات، يكافح الدم للوصول إلى الأعضاء الرئيسية ، وهي حالة تعرف باسم مرض الشريان المحيطي، وذلك حسب ما ذكرت صحيفة "إكسبريس".

اقرأ ايضا

فيروس قاتل يترك الأرانب تنزف حتى الموت بشكل جماعي

وفي هذه المرحلة، يعد العمل السريع أمرا حاسما لتجنب النتائج المميتة، وقد تظهر إحدى العلامات على إصابة الجسم بالمرض حول رقبتك.

ونظرا لأن ارتفاع الكوليسترول لا يسبب أعراضا، فغالبا ما يتم تشخيص الحالة أثناء اختبارات الدم الروتينية. ويعد فحص المستويات أمرا بالغ الأهمية لأن أمراض القلب التاجية ومرض الشريان المحيطي تتسبب في مضاعفات صحية خطيرة، بما في ذلك النوبات القلبية والسكتة الدماغية.

كما يحدث تورما في الساقين والكاحلين والقدمين والمعدة وأوردة الرقبة كما هو متوقع من بعض الأعراض من كلتا الحالتين، وذلك حسب ما ذكرت موقع "Medical News Today".

وأضاف الموقع: "يجب على أي شخص يعاني من ألم شديد في الصدر أو دوار أو إغماء أن يطلب رعاية الطوارئ". وتوضح أن أوردة الرقبة المنتفخة يمكن رؤيتها مع عدد من أمراض الدورة الدموية، وكذلك الإصابات.

ويوضح موقع Medicines Online الصحي أن التورم في الرقبة والكتفين قد يكون مصحوبا بألم، وإذا ظهرت كلتا الأعراض معا، فيجب أن يتطلب ذلك فحصا صحيا.

وتعرف هذه الأوردة المنتفخة علميا باسم انتفاخ الوريد والذي يحدث عندما يزداد الضغط داخل الوريد الأجوف ويبدأ في الانتفاخ.

وعادة ما تسري هذه الأوردة المنتفخة أسفل جانب رقبة الشخص، والتورم شائع مع داء الشرايين المحيطية، ويحدث عندما تسرب الأوعية الدموية الصغيرة السائل إلى الأنسجة المجاورة، ومع تراكم السوائل الزائدة، تنتفخ الأنسجة.