معهد البحوث الزراعية ينظم مدرسة حقلية للإنتاج الحيواني في المنوفية

مدرسة حقلية للإنتاج الحيوانى
مدرسة حقلية للإنتاج الحيوانى

نظم معهد بحوث الإنتاج الحيواني بمركز البحوث الزراعية التابع لوزارة الزراعة مدرسة حقلية للإنتاج الحيواني بمركز أشمون بمحافظة المنوفية وذلك استمرارا لأنشطة المدارس الحقلية و الأنشطة الإرشادية لزيادة الإنتاجية من اللحوم الحمراء والألبان لتوفير الغذاء الصحي للمواطنين وبالأسعار المناسبة.

و قد شارك في المدرسة الحقلية كل من الدكتور معمر جاد مدير محطة البحوث الزراعية بسرس الليان منسق المحافظة والدكتور جمال شاهين معهد بحوث الإنتاج الحيوانى والدكتور رضا محيى معهد بحوث الإرشاد الزراعى والدكتور سمير الجندى معهد بحوث الإرشاد الزراعي.

كما شارك المهندس رجب شحات غنيم مدير عام الإرشاد الزراعي بالمحافظة والمهندس محمد عنتر الصياد مسئول المراكز الإرشادية بالمحافظة والمهندس هشام محمد عبد الفتاح إرشاد زراعي.

وتناولت المدرسة الموضوعات التالية:

- الأهمية الاقتصادية لحيوانات التسمين .

- أهم مواصفات وسلالات حيوانات .

- التسمين، و أعلاف ومركزات التسمين ومعدل التحويل .

-أهم التحصينات المستخدمة للحفاظ على الصحة العامة للمزرعة .

- اشتراطات مزرعة التسمين .

-وزن الحيوان ومعدلات النمو للحيوان

- نسبة التصافى والتشافى لحيوانات التسمين.

جدير بالذكر أن وزارة الزراعة أعلنت أن إنتاجنا بلغ 520 ألف طن لحوم حمراء ساهم مشروع البتلو فيها بحوالي 50 ألف طن من هذه الكمية أى أننا حققنا نسبة 54.7% من الاكتفاء الذاتي من اللحوم الحمراء التي تستهلكها مصر سنوياً حوالي والتي تقدر 950 ألف طن لحوم أي أن هناك حوالي 430 ألف طن لحوم حمراء يتم استيرادها من الخارج مابين عجول حية بغرض الذبيح ولحوم مجمدة .

كما أن مشروع البتلو بدأ تنفيذه فى عام 1983 بـ15 ألف رأس عجل بتلو وبعد مرور 7 سنوات وصل العدد إلى 275 ألف رأس حتى اقتربنا من تحقيق الاكتفاء الذاتي من اللحوم لكن في منتصف عام 1990 توقف المشروع فجأة مما تسبب في إحداث فجوة بين الإنتاج والاستهلاك.

وقد تم العمل على إعادة إحياء مشروع البتلو من خلال إطلاق مبادرة البنك المركزي بمنح قروض للمربين عن طريق البنك الزراعي المصري بفائدة 5% حيث بلغ إجمالي ما تم أن إجمالي ما تم تمويله للمشروع حتى الأن يصل لأكثر من 6,4 مليار جنية لحوالى 38700 مستفيد، لتربية وتسمين ما يزيد عن 430 ألف رأس ماشية محلية ومستوردة وذلك في إطار المبادرة الرئاسية حياة كريمة التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية لتطوير الريف المصري ورفع مستوى صغار المزارعين والمربين وحملات التلقيح الاصطناعي لتحسين سلالات الماشية المصرية.

إقرأ أيضاً الزراعة: تنفيذ 13 مدرسة حقلية في 7 محافظات خلال أسبوع | صور