شركة إيلون ماسك تبدأ التجارب السريرية لزراعة رقائق بالدماغ

شركة إيلون ماسك لزراعة رقائق بالدماغ تتجه نحو التجارب البشرية
شركة إيلون ماسك لزراعة رقائق بالدماغ تتجه نحو التجارب البشرية

قامت شركة Neuralink لزراعة الدماغ، التابعة للملياردير الأمريكي إيلون ماسك Elon Musk بتعيين مدير للتجارب السريرية، وهو مؤشر على أن هدف الشركة طويل الأمد المتمثل في زرع جهاز على هيئة رقائق في أدمغة الإنسان بدأ في مراحل التنفيذ الأولى.

وبحسب ما نقلت "بلومبرج"، سيشرف مدير التجربة على التجارب البشرية التي وعدت بها الشركة الناشئة منذ فترة طويلة عبر جهازها الطبي، والتي تتمثل في غرس رقائق بالدماغ، والتي من شأنها بحسب ما أعلن "ماسك" أن تسمح للقرود مثات، بلعب ألعاب الفيديو بأفكارهم وحدها، وذلك بهدف المساعدة في علاج مجموعة متنوعة من الاضطرابات العصبية، مثل الشلل.

وبحسب الصحيفة، فمن المقرر أن يعمل مدير التجارب السريرية بالشركة التي تتخذ من فريمونت بولاية كاليفورنيا مقرا لها، عن كثب مع بعض الأطباء الأكثر ابتكارًا وكبار المهندسين، وكذلك مع المشاركين الأوائل في التجارب السريرية لشركة "Neuralink"، كما سيقوم مدير التجارب السريرية بقيادة وبناء الفريق المسؤول عن تمكين أنشطة الأبحاث السريرية لشركة "Neuralink"، بالإضافة إلى الالتزام باللوائح.

وفي الشهر الماضي، قال ماسك لصحيفة وول ستريت جورنال، إن شركة Neuralink تأمل في زرع جهازها في أدمغة بشرية في وقت ما في عام 2022، علما بأنه قدم تنبؤات مماثلة في الماضي، وذلك في عام 2019، عندما قال خلال عرض تقديمي أن الجهاز سيتم زرعه في الجماجم البشرية، بحلول العام التالي 2020.
 
وللحصول على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على أي منتج طبي جديد، يجب على صانعي الأجهزة الطبية، اجتياز أول اختبار وهو الاختبار الذي يعرف باسم "اختبار الجدوى"، وبعد عملية التقديم والمراجعة والموافقة مع إدارة الغذاء والدواء، و بناءً على اختبار الجدوى، يتم إجراء اختبار آخر ويسمى "اختبار الجهاز المحور" .

وليس من الواضح على وجه التحديد مكان وجود Neuralink في هذه العملية، هذا ولم يستجب ممثلو شركة Neuralink وإدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA لطلبات التعليق حول الأمر ومايجرى الإعداد له الآن حول تجارب الشركة .

و بشكل عام ، يقوم صانعو الأجهزة بتوظيف مديري التجارب في وقت مبكر من تفاعلهم مع إدارة الغذاء والدواء، للمساعدة في تصميم التجارب بطريقة تزيد من فرص الحصول على موافقة إدارة الغذاء والدواء بشكل أسرع، إلا أن شركة Neuralink قد نشرت تجارب بشرية على موقع  Clintrials.gov. 

وفي العام الماضي، قالت شركة أخرى تعمل على واجهات الدماغ والآلة، وهي Synchron، إن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، وافقت على دراسة الجدوى المخطط لها، وقالت متحدثة باسم الشركة إنها الأن في مرحلة تجنيد الأشخاص لإجراء التجارب .