الشمس الوهمية تُزين سماء الشتاء

الشمس الوهمية
الشمس الوهمية

يشهد فصل الشتاء عدة ظواهر جوية بصرية تشاهد في السماء تشمل لطخة من الضوء بلون قوس قزح على جانبي الشمس تسمى (الشمس الوهمية) .

وتشبه الشمس الوهمية ، قوس قزح لكنها أكثر شيوعًا من أقواس قزح، تبدو أحيانًا أكثر سطوعا وتبدو مثل شمسين، وهي تتشكل على بعد حوالي 22 درجة إلى يسار أو يمين الشمس عندما يضرب ضوء الشمس غيوما من بلورات الجليد التي تعمل كمنشور.

أقرأ أيضا | كيف تعرف «الجوزاء» في ليالي الشتاء الباردة؟

وغالبًا ما تظهر الشمس الوهمية بيضاء ولكنها في بعض الأحيان تكون ملونة تمامًا، وتبدو مثل بقع قوس قزح، تنتقل الألوان عادةً من اللون الأحمر الأقرب إلى الشمس ، إلى اللون الأزرق في الجهة البعيدة عن الشمس.

ووفقاً لجمعية الفلكية بجدة، هناك بعض الاختلافات بين قوس قزح و الشمس الوهمية، حيث ترى أقواس قزح عند النظر بعيدًا عن الشمس، فب حين ترى الشمس الوهمية عندما تنظر نحو الشمس وقت الشروق  أو الغروب بالقرب من الأفق.

يذكر أنه يرصد اليوم الخميس 20 يناير 2022 أو في أي ليلة من ليالي الشتاء نجوم الجوزاء او الجبار أو اورايون والتي تعتبر  واحدة من أسهل المجموعات النجمية الشتوية التي يمكن التعرف عليها في السماء.  

يمكن تمييز هذه المجموعة النجمية من خلال " الحزام " او سلسلة اللالىء" وهي عبارة عن ثلاثة نجوم متوسطة اللمعان في خط مستقيم قصير على التوالي في المنطقة الوسطى من الجوزاء، ويلاحظ وجود إثنان من النجوم البراقة، أحدهما  يسمى منكب الجوزاء وهو نجم عملاق أحمر والآخر أزرق يسمى رِجل الجوزاء  في جانبين متعاكسين من حزام النجوم. 

ووفقاً لجمعية الفلكية بجدة، إن نجوم الجوزاء تبدو لنا وكأنها تقع على مسافة متساوية هذا لأنها تقع على نفس خط الرؤية من الأرض ولكنها في الحقيقة تقع على مسافات مختلفة إلى حد كبير من بعضها البعض، فعلى سبيل المثال تشير القياسات بأن نجم رجل الجوزاء يبعد مسافة 773 سنة ضوئية عن كوكبنا، في حين أن تحديد المسافة إلى منكب الجوزاء أصعب ، إلا أن القياسات الحالية تقول بأنه يبعد 724 سنة ضوئية.

وعند رصد نجوم الجوزاء قد يعتقد البعض بأن النجوم ضمن هذه المجموعه النجمية مرتبطه ببعضها البعض ربما بواسطة الجاذبية ولكنها ليست كذلك.