الانتهاء منه في الربع الثاني من 2022..

الوكيل: الرصيف البحري بالضبعة من أهم أعمال البنية التحتية للمحطة النووية| خاص

الدكتور أمجد الوكيل رئيس هيئة المحطات النووية لإنتاج الكهرباء
الدكتور أمجد الوكيل رئيس هيئة المحطات النووية لإنتاج الكهرباء

أعلن الدكتور أمجد الوكيل رئيس هيئة المحطات النووية لإنتاج الكهرباء أنه من المفترض الانتهاء من الرصيف البحري الخاص بالمحطة النووية بالضبعة في الربع الثاني من العام الجاري 2022 تقريبا.

وأوضح الوكيل في تصريح خاص لـ"بوابة اخبار اليوم" أنه تم توقيع عقد تنفيذه في شهر يونيو 2020 وبدء تفعيله منذ يوليو 2020، حيث من المقرر أن يتم تنفيذه في مدة تبلغ 21 شهر تقريبا، حيث تشرف على إنشاؤه وتنفيذه الهيئة الهندسية للقوات المسلحة ممثلة في الاستشاريين المختصين بإنشاء الأرصفة البحرية، حيث يسابقون الزمن للانتهاء من عمليات الانشاء والتنفيذ.

فوائد الرصيف

وأكد الوكيل أن الرصيف البحري من أعمال البنية التحتية الهامة بموقع المحطة النووية بالضبعة والهدف من إنشاء هذا الرصيف هو استخدامه في نقل معدات الإنشاء الخاصة بالمشروع النووي حتى وصولها لموقع المحطة بالإضافة لاستخدامه في نقل المعدات وقطع الغيار اللازمة لأعمال الصيانة على مدار عمر المحطة النووية والتي سيتم نقلها بحرا باعتبار أن النقل البحري هو الوسيلة الآمنة والمناسبة لنقل هذه المعدات الثقيلة، لافتا إلى أن إنشاء وتنفيذ الرصيف البحري سيكون له فوائد عدة أخرى منها توفير الوقت والنفقات لأنه كان من الصعب أن يتم نقل المعدات الثقيلة بريا فالنقل البرى يتطلب تجهيزات مختلفة من طرق خاصة وكباري هذا بالإضافة إلى أن تكلفة إنشاء الرصيف البحري اقل بكثير من تجهيزات الطرق والكباري.

المدينة السكنية

وأكد رئيس الهيئة على الانتهاء من تنفيذ المدينة السكنية الخاصة بالعاملين بالمشروع لاستيعاب الخبراء الروس والمصريين وذلك وفقا لتقدم الاعمال بالمشروع. وجدير بالذكر ان المباني داخل المدينة السكنية مجهزة بالأثاث والاجهزة والمرافق وفقا لخطط الإشغال بالمدينة ويوجد حاليا اقامة فعلية بها من قبل الجانب الروسي والجانب المصري وبعض منهم مصطحب اسرته ومقيمين بتلك المدينة.

وجدير بالذكر أنه يجرى حاليا الانتهاء الإجراءات اللازمة لتشغيل المحال التجارية والمخبز الموجودة في المدينة السكنية وذلك لتطوير الخدمة للمقمين بالمدينة.

إذن الإنشاء

وعن بدء بناء المحطة النووية أشار رئيس الهيئة، إلى أننا قاربنا على الانتهاء من المرحلة الأولى والدخول في المرحلة الثانية وهي مرحلة الإنشاء والتي تبدأ بعد الحصول على إذن الإنشاء الذي نحن في انتظار الحصول عليه من هيئة الرقابة النووية والإشعاعية ومن المتوقع الحصول على إذن الإنشاء للوحدتين الأولى والثانية في النصف الثاني من العام الجاري 2022.

موعد التشغيل

لافتا إلى أنه وفقا للجدول الزمنى للمشروع من المفترض تشغيل الوحدة الأولى من المشروع فى عام 2028، لافتا إلى أنه سيتم تشغيل باقي المفاعلات تباعا ليتم تشغيلها بكامل قدرتها فى عام 2030.

اقرأ أيضا فرنسا تتوقع بدء إنتاج الكهرباء من محطات نووية جديدة بحلول 2035