من يواجه منتخب مصر في الدور الحاسم والمؤهل لكأس العالم 2022

منتخب مصر
منتخب مصر

ينتظر المنتخب الوطني الأول لكرة القدم معرفه منافسة في الدور النهائي والحاسم للتصفيات الإفريقية المؤهلة لبطولة كأس العالم 2022 .

وتتجه أنظار الجماهير المصرية لمدينة "دوالا" الكاميرونية والتي ستستضيف قرعة الدور الفاصل يوم السبت المقبل حيث تقام القرعة على هامش بطولة كأس الأمم الإفريقية 2021 .

ومن المقرر أن يواجه المنتخب الوطني احد منتخبات "السنغال والمغرب وتونس والجزائر ونيجيريا".

ويستند الاتحاد الإفريقي في القرعة بحسب تصنيف فيفا للمنتخبات  في نوفمبر 2021 بعد الجولة الأخيرة بالمجموعات في 19 نوفمبر 2021.

وكانت المرحلة الثانية من التصفيات  قد أسفرت عن تأهل 10 منتخبات للدور الفاصل وهم :" مصر والكاميرون وغانا ومالي والكونغو الديمقراطية والسنغال والمغرب وتونس والجزائر ونيجيريا

وسيتم تقسيم الفرق العشرة المؤهلة إلى مستويين بناءً على تصنيف فيفا الرسمي المنشور في نوفمبر 2021.

ويكون توزيع المنتخبات على الوعاءين خلال القرعة على النحو التالي:

المستوى الأول: السنغال والمغرب وتونس والجزائر ونيجيريا

المستوى الثاني: مصر والكاميرون وغانا ومالي والكونغو الديمقراطية

وستلعب الفرق الخمسة الأعلى تصنيفًا ضد الفرق الخمسة الأقل تصنيفًا وستلعب مباراة الذهاب على أرض الفرق ذات التصنيف الأدنى .

وستجرى القرعة في الساعة الثالثة عصرا بتوقيت القاهرة والرابعة عصرا بتوقيت الكاميرون و(15:00 بتوقيت جرينتش ، 17:00 CAT).

وفي نفس السياق تقام حاليا  كأس الأمم الإفريقية في نسختها الـ33 في الكاميرون  حتي 6 فبراير القادم وتقام مباريات البطولة على ستة ملاعب في خمس مدن كاميرونية مختلفة، وهي "الملعب الأولمبي وملعب أحمدو أهيدجو في العاصمة ياوندي، وملعب جابوما في مدينة دوالا، وملعب ليمبي في مدينة ليمبي، وملعب كويكونج في مدينة بافوسام، وملعب رومدي أدجيا في مدينة جاروا".

ويشارك في كأس أمم إفريقيا بالكاميرون 24 منتخبأ للمرة الثانية على التوالي وذلك بعد أن زاد عدد المنتخبات المشاركة لأول مرة في النسخة السابقة التي أقيمت في مصر.

وتم تقسيم المنتخبات على 6 مجموعات ويخوض كل فريق في الدور الأول مباراة واحدة ضد منتخبات المجموعة ويتأهل عن كل مجموعة المتصدر والوصيف وأفضل 4 منتخبات حصلت على المركز الثالث في مجموعاتها وتلعب المباريات بنظام خروج المغلوب بداية من دور ثمن النهائي حتى النهائي .

وستقام مباريات ثمن النهائي في الفترة بين 23 و26 يناير 2022 وسيلعب ربع النهائي يومي 29 و30 يناير 2021 وتقام مباراتي نصف النهائي يوم 2 و3 فبراير 2022.

وستقام مباراة تحديد المركز الثالث ونهائي كأس أمم إفريقيا يوم 6 فبراير 2022.

ويسيطر منتخب مصر على بطولة كأس الأمم الأفريقية، حيث يعد الأكثر تتويجا باللقب برصيد 7 بطولات يليه منتخب الكاميرون برصيد 5 بطولات، يليه غانا برصيد 4 بطولات ثم نيجيريا برصيد 3 بطولات .