تقوية جهاز المناعة.. فوائد الاستحمام بالماء البارد

الاستحمام بالماء البارد
الاستحمام بالماء البارد

إذا كان الاستحمام بالماء الساخن هو ما يتوق إليه جسمك في الصباح، فأنت لست وحدك، يقوم غالبية الأشخاص برفع المقبض على طول الطريق حتى يشعروا بالماء الدافئ في جميع أنحاء أجسامهم.

لكن هل تعلم أن الاستحمام البارد يجب أن يكون له أيضًا مكان في روتينك اليومي؟

بغض النظر عن شعورك حيال أي من نوعي الاستحمام، تظهر الأبحاث أن كلاً من الاستحمام بالماء الساخن والبارد له فوائد صحية يجب أن تكون على دراية بها، فيعتبر عملية "تقوية الجسم" باستخدام الماء البارد إحدى أهم الطرق التي تقوم بتقوية الجهاز المناعي وتحسين عمل الدورة الدموية، وإعادة التمثيل الغذائي إلى طبيعته وتزيد من نبرة الجهاز العصبي المركزي.


تشمل فوائد الاستحمام بماء بارد ما يلي:

- تهدئة حكة الجلد
- يوقظك
- زيادة الدورة الدموية
- تقليل وجع العضلات بعد التمرين
- يحتمل أن يزيد من فقدان الوزن
- توهج الشعر والجلد
- يهدئ الاستحمام البارد الجلد المصاب بالحكة

اقرأ أيضًا.. دراسة: الاستحمام بالماء البارد خلال الصيف لا يخلصك من التعرق

يقول آدم فريدمان ، دكتوراه في الطب ، إذا كنت تعاني من حكة في الجلد أو مشاكل جلدية تسبب لك الحكة ، فإن الاستحمام البارد يمكن أن يساعدك في التغلب على الإحساس بالخدش.

يساعدك الاستحمام بالماء البارد على الاستيقاظ في الصباح ، عندما يضرب هذا الرذاذ البارد جسمك ، هناك القليل من الصدمة، تزيد هذه الصدمة:

- تناول الأكسجين
- معدل ضربات القلب
- اليقظة
- يزيد الاستحمام البارد من الدورة الدموية
- تعد زيادة الدورة الدموية أحد أهم الأسباب التي تجعل الخبراء يوصون بالاستحمام البارد.

عندما يضرب الماء البارد جسمك وأطرافك الخارجية ، فإنه يقيد الدورة الدموية على سطح الجسم. يؤدي هذا إلى دوران الدم في الأنسجة العميقة بمعدلات أسرع للحفاظ على درجة حرارة الجسم المثالية ، بهذا المعنى ، فإن الاستحمام البارد له تأثير معاكس للاستحمام الساخن لشخص مصاب بارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب والأوعية الدموية ، لأن التعرض لدرجات الحرارة الباردة يحفز الدورة الدموية لتقليل الالتهاب ويمكن أن يساعد في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية.

يساعد الاستحمام بالماء البارد على تقليل وجع العضلات بعد التدريبات المكثفة، نظرًا لأن الماء البارد له خصائص تجديدية ، فإن عضلاتك سترتخي وتتصلح بعد تمرين شاق.

قد يساعد الاستحمام بالماء البارد في زيادة فقدان الوزن
يمكن لبعض الخلايا الدهنية ، مثل الدهون البنية ، توليد الحرارة عن طريق حرق الدهون، يفعلون ذلك عندما يتعرض جسمك لظروف باردة مثل الاستحمام.

يقول الدكتور جيريت كيفرشتاين ، إن هذه الخلايا تقع في الغالب حول منطقة العنق والكتف. لذلك ، مثالي للاستحمام!

الاستحمام بماء بارد يمنح بشرتك وشعرك توهجًا صحيًا
على الرغم من أن البحث العلمي محدود فيما يتعلق بتأثير الماء البارد على بشرتك وشعرك ، إلا أن الأدلة القصصية تشير إلى تأثيرات إيجابية.

تحدثت الطبيبة الروسية آنا إيفيموفا، عن كيفية الاستفادة من هذه الطريقة والخطوات المتبعة لذلك، قائلة: "اخفض درجة حرارة الماء بمقدار درجتين. وبمساعدة مغرفة، اسكب ببطء فوق الساق وبطة القدم (الربلة)، ثم انتقل إلى الوركين ومن ثم إلى الخلف، بعد أسبوع، يمكنك خفض درجة الحرارة بمقدار درجتين أخريين".



وتابعت: "قبل الاستحمام المتباين، تحتاج إلى الإحماء، قف تحت الماء الدافئ لمدة خمس دقائق تقريبًا، ثم قم بتشغيل الماء البارد لمدة 15 ثانية، والماء الدافئ لمدة 15 ثانية".

نصحت الطبيبة بإجراء العملية ثلاث مرات ومتابعتها بالوقوف تحت الماء البارد، بزيادة مدة كل جلسة تدريجيا إلى 40-60 ثانية.

وأضافت "إذا كان سكب الماء البارد أو الدش المتباين كثيرا بالنسبة لك، فيمكنك البدء باستخدام منشفة، بلل المنشفة بالماء وأفرك جسمك لمدة خمس دقائق، ابدأ بقدميك ثم اصعد. يمكنك جعل الإجراء دوارا عن طريق تبليل المنشفة أولاً في الماء الساخن، ثم في الماء البارد".

ونصحت بعدم أخذ حمام بارد بسرعة لأن ذلك سيعرضك لنزلة برد، قائلة: "لا يجب أن تقوم بحمام بارد على الفور، لأن ذلك سيعرضك للإصابة بنزلة برد، ولن تستفيد".

فوائد لا تصدق للاستحمام بالماء البارد :

1- الاستيقاظ سريعا
يتفوق الدش البارد في الصباح على فنجان القهوة. ويعد من أكثر الأنشطة المحفزة التي يمكنك القيام بها صباحاً.

كما أن الدش البارد في الصباح لا يؤدي على الإطلاق لأي أعراض ذات جوانب سلبية بعكس القهوة التي يؤدي عدم تناولها إلى نقص الكافيين في الجسم.

2- خفض التوتر وتعزيز الأيض
إذا كان الشخص يعاني من الكثير من الدهون في البطن العنيدة، فإن الدش البارد هو الحل، كتمرين يساعد في تحسين التمثيل الغذائي.

وفي حين يبدو الحمام البارد في الصباح مجهدا، إلا أنه على مستوى الخلايا، يعد تمريناً يؤدي للاسترخاء والحد من الإجهاد التأكسدي.

وفي الواقع، فإنك بمجرد أن تنتهي من الحمام البارد، تدخل في حالة ارتخاء "سمبتاوي"، أي وضع الراحة والاسترخاء في الجسم.

أما بالنسبة لعملية الأيض، فإن غمر الجسم بسرعة في درجات الحرارة الباردة يشجع على تحويل الدهون البيضاء غير الصحية إلى دهون بنية سريعة الحرق.

3- تحسين الدورة الدموية
كما يحفز الماء البارد تدفق الدم والخلايا الليمفاوية في اتجاه الأوعية العميقة للأعضاء، مما يساعد الجسم على إزالة النفايات بشكل أكثر كفاءة. ويؤدي إلى تحسين المناعة الطبيعية وصحة القلب.

وفي نفس الوقت، لا يعد البقاء طويلا في الماء البارد تصرفا جيدا، لأنك تؤثر سلباً على حركة الدورة الدموية في الأطراف، ولكن يمكن أن تكون عادة مفيدة إذا تم تكرارها باعتدال للوصول إلى حالة صحية جيدة للغاية.

4- تحسين وظيفة المناعة الطبيعية
إلى ذلك، يؤدي التعرض باعتدال لدرجات حرارة باردة إلى تعزيز جهاز المناعة الطبيعي عن طريق زيادة عدد خلايا الدم البيضاء التي تحارب الأمراض في أجسامنا.

5- تحسين البشرة وصحة الشعر
وفي حين يدمر الماء الساخن الشعر والجلد الرقيق، خاصة إذا كان روتينا يوميا متكررا وبدرجات حرارة عالية، يؤدي الماء البارد إلى إغلاق المسام، مما يعني أن البشرة تحتفظ بجزء أكبر من زيوتها الطبيعية الصحية، كما يحصل الشعر على لمعان ورونق طبيعي.

6- تقليل الالتهاب وسرعة الشفاء
يعلم الكثير منا أن الرياضيين المحترفين يأخذون حمامات الجليد بشكل منتظم، لأن الماء البارد يثبط إنتاج حامض اللبنيك ويبطئ الالتهاب، الذي ينتج عن وجودهما إنهاك للعضلات والالتهابات. وقد أثبتت التجارب العملية، التي ترتب على أساسها شيوع هذا التمرين، تقليل الألم والالتهاب خلال 4 أيام.

7- علاج الاكتئاب
لا يوجد مثيل للماء البارد في إحداث صدمة للنظام. فوفقا للبحوث، يحفز الاستحمام بدش بارد، مركز المصدر الرئيسي من الـnoradrenaline نورادرينالين (ويسمى أيضا الـ norepinephrine نورابينيفرين)، الذي يمكن أن يساعد في تخفيف أعراض الاكتئاب. كما يتسبب الماء البارد في دفع النهايات الحساسة للأعصاب في الجلد إلى إرسال "كمية هائلة من النبضات الكهربائية من نهايات الأعصاب الطرفية إلى المخ، والتي يمكن أن تؤدي إلى تأثير مضاد للاكتئاب".

وفي الواقع، يدعي بعض الباحثين أن الدش البارد المنتظم يمكن أن يكون أكثر فعالية من مضادات الاكتئاب، على الرغم من ضرورة إجراء المزيد من الأبحاث.

8- حماية البيئة
إلى ذلك، كلما قل عدد مرات الدش الساخن، قل استخدام السخان، الذي يعمل بشكل أقل، مما يعني استخدام كميات أقل من النفط والغاز أو الكهرباء.

قد يبدو الأمر بسيطا في حد ذاته، لكن تقليل استخدام الوقود الأحفوري بأي كمية يعتبر خطوة إيجابية باتجاه الحفاظ على البيئة.

الحمام الاسكتلندي :
على من يرغب في الحصول على فوائد الاستحمام بالماء البارد، ولكن لا يطيقه، أن يجرب أسلوب الاستحمام الاسكتلندي، أي يبدأ بدُش ساخن، ثم قبل الانتهاء بحوالي 20 إلى 30 ثانية يحول الماء إلى البارد، إذ يمنح هذا الأسلوب جميع مزايا الاستحمام البارد مع قدر أقل من الشعور بعدم الراحة.