تغير المناخ الزراعي يكشف الأضرار الناتجة من زيادة "الصقيع" على النباتات 

صوره تعبيرية
صوره تعبيرية

قال الدكتور محمد فهيم، رئيس مركز تغير المناخ الزراعي، إن هناك موجة شديدة البرودة تضرب البلاد ليلاً وصلت في بعض الاحيان إلى درجة الصقيع، خاصة على الصعيد وكل الظهير الصحراوي، مشيرًا إلى أن موجات الصقيع تؤثر بشكل سلبي على الزراعة ، وهناك بعض المحاصيل تتأثر بصورة كبيرة على المحاصيل مثل الموز والجوافة ، ومحاصيل الخضر مثل البطاطس ومحاصيل الخضر في الأماكن المكشوفة.

اقرأ أيضا|طقس بورسعيد| شديد البرودة ليلًا ونهارًا.. وارتفاع الأمواج يصل إلى مترين

  واضاف "فهيم"، أن الأرض لا يجب أن تكون غير رطبة في ظل موجات الصقيع ، مشددَا على ضرورة أن يكون هناك ري متقطع ، لكي تكون هناك رطوبة تحت الاشجار، وبخار ماء خلال فترات تشكل الصقيع، لكي  لا يتجفف الخضار خلال موجات الصقيع. 

 ولفت إلى ان موجة الصقيع الحالية تستمر لفترة طويلة خلا لهذه الموجة ، ودرجة الحرارة  وصلت في بعض المناطق  لـ0.2 درجة، معقبًا: "الشجرة لو تجففت هذا العام ، هتكون خارج الخدمة لمدة  هذا العام" .
 
 وأشار إلى أن التغيرات المناخية أدت لتغير مناخ مصر، وممارسات المزارعين لم تتغير،  مشيرًا إلى ضرورة  تغيير التعامل مع الزراع خلال موجات الصقيع.

و يشكل القطاع الزراعي رافدًا هامًا من روافد الاقتصاد الوطنى المصرى، فهو قادر على استيعاب عدد كبير من الأيدى العاملة بنسبة تشكل 40% من قوة العمل فى البلاد، وقد تبنت الدولة فى السنوات الماضية سياسة مشجعة لتهيئة مناخ داعم للمنظومة الزراعية، من بينها اتخاذ خطوات لزيادة مساحة الرقعة الزراعية بصورة تتناسب مع التوسع العمرانى والزيادة السكانية المستمرة.