تفاصيل انتهاء أزمة الأسمدة في مصر وتصدير الفائض للخارج| فيديو

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

كشف النائب هشام الحصري، رئيس لجنة الزراعة بمجلس النواب، تفاصيل إنشاء مجمع صناعي ضخم بالعين السخنة لإنتاج الأسمدة الفوسفاتية؛ بعد توجيه الرئيس عبد الفتاح السيسي بتدقيق كافة التفاصيل الخاصة بهذا المشروع الهام.

اقرأ أيضا| الصحة: كل أنواع اللقاحات متوفرة مجانًا ولا يتبقى إلا أن يتحرك المواطن

وقال هشام الحصري، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير» المذاع عبر قناة «صدى البلد»، إنه من أهم جهود الرئيس عملية حل أزمة الأسمدة وتوفيرها، لافتًا إلى انتهاء أزمة الأسمدة الآزوتية حاليًا.

وتابع أن مجمع الأسمدة الفوسفاتية الذي سيتم إنشاؤه في العين السخنة، إلى جانب مصانع القطاع العام (شركة أبوزعبل للأسمدة، والشركة المالية والصناعية، ومصنع تابع للقوات المسلحة) ستنتج سماد الفوسفات؛ لزيادة الإنتاجية التي تمكن الدولة من تصديرها للخارج على هيئة منتج نهائي؛ بعد توافر المادة الخام.

وأوضح أن هذا الأمر سيكفي الاحتياجات المحلية، ويتم تصدير الفائض للخارج، مشيرًا إلى أنه سيتم توفير عنصر الفوسفات في كل صوره، وهناك طلب كبير على الفوسفات بشكل عالمي لدول مثل الهند.

وعلى جانب آخر ، أكد وزير قطاع الأعمال العام د.هشام توفيق، أن مصر تنتج من الأسمدة النيتروجينية 7.8 مليون طن سنويا، والأسمدة الفوسفاتية 2.4 مليون طن سنوياً، مشيرا إلى أن الإنتاج المحلي من نترات الأمونيا بلغ 1.1 مليون طن خلال عام 2020.

وأضاف "توفيق"، خلال كلمته في افتتاح مصنع اليوريا ونترات الأمونيا، بحضور الرئيس السيسي،  أن هناك 9 مصانع تشارك في إنتاج اليوريا، منهم شركتين قطاع خاص، والباقي شركات مملوكة للدولة، مشيراً إلى أن مصنع "كيما" كان أحد العناصر الرئيسية لصناعة السماد في مصر، حيث بلغت التكلفة الاستثمارية للمشروع 11.6 مليار جنيه.

وأوضح وزير قطاع الأعمال العام، أن مصنع كيما2 ينتج يوميا 1200 طن أمونيا يومياً، بالإضافة إلى أن الشركة بدأت في توريد 55% من إنتاجها للمزارعين بسعر 4500 جنيه للطن، مشيرا إلى أن هناك مشروعات أخرى للشركة القابضة للكيماويات التابعة لوزارة قطاع الأعمال منها دراسة إنشاء وحدة جديدة بدلا عن "كيما 1" بطاقة 600 طن أمونيا يوميا.

وتابع :" في طلخا جاري ترسية وحدة جديدة للأموينا بطاقة 1200 طن يومياً، وفي السويس جاري إنشاء مصنع للأمونيا بطاقة 1200 طن في اليوم".