وزيرة البيئة: إدراج مشروعات وحدات «البيوجاز» في مبادرة حياة كريمة    

الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة
الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة

قالت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة إن للمرأة دور كبير في المجتمع للحفاظ على البيئة فمشروعات وحدات البيوجاز التى تم إدراجها فى المبادرة المصرية حياة كريمة في القرى المصرية هي خير مثال على قيادة المرأة لملف إعادة تدوير المخلفات الزراعية وإستخدام الطاقة الجديدة على شكل مصغر من خلال إستخراج من المخلفات العضوية والزراعية غاز للسيدة فى المنزل وسماد عضوى للفلاحين لإعادة إستخدامها مرة أخرى.

جاء ذلك خلال  مشاركتها إفتراضيا فى الملتقى الذى عقد تحت عنوان "الطاقة للجميع: تمكين المرأة للإسراع بالتنمية المستدامة"، والذي يعد أحد فعاليات أسبوع أبوظبي للاستدامة.

 ويعتبر أحد التجمعات العالمية الرائدة المعنية بتسريع وتيرة التنمية المستدامة، ويركز هذا العام على تمكين المرأة لقيادة العمل المناخي و تعزيز فرص حصول المرأة على الطاقة المتجددة مما يعمل على النهوض بالاقتصاد العالمى.

وأضافت وزيرة البيئة أننشر تكنولوجيا البيوجاز القائمة على إعادة إستخدام المخلفات الزراعية وروث حيوانات لإنتاج وقود للاستخدامات المنزلية وسماد للأرض لتحقيق إكتفاء ذاتي، كانت ملهمتها سيدة قامت بإنشاء أول شركة  لتنفيذ وحدات بيوجاز  ليتم دمج هذا المشروع ضمن مبادرة حياة كريمة ويكون نواة من أول شركة أسستها سيدة لتصل إلى ٢٦ شركة ناشئة الآن. 

وأسترشدت وزيرة البيئة بقصة نجاح التي حققتها بالتعاون مع  محافظ الفيوم الذي تحتل المحميات الطبيعية ٥٥٪ من مساحة محافظته، فمن خلال تمكين حقيقي للمرأة بخلق فرص عمل داخل المحميات، زاد دخل السيدات في محميات الفيوم في سنة واحدة بنسبة ٤٦٠٪ نتيجة أعمالهن من المشغولات في المحميات، وأيضا سيدات القبائل في حلايب وشلاتين وسيوة وسانت كاترين ومحمية سالوجا وغزال وجنوب سيناء وغيرها، كنَّ أساس النجاح في دمج المجتمعات المحلية في تطوير المحميات.