احذر كتم العطس.. يؤدي إلى تمزق طبلة الأذن والإصابة بالدوار

صورة موضوعية
صورة موضوعية

يعاني العديد من مرضى الجيوب الأنفية من مشكلة العطس بصوت عالي، مما يجعلهم يشعرون بالخجل، خاصة في ظل انتشار المتحور أوميكرون، والذي يعد العطس من أبرز أعراضه. 

وهناك خطوات فعالة للتخلص من مشكلة العطس بشكل عالي، أولا: كل ما عليك فعله هو استخدام منديل سميكا، بحيث يساعدك على انخفاض صوت العطس، وينصحك العلماء بحبس النفس قبل بدء العطس مباشرة فذلك يقلل من الصوت الناتج عن العطس، وذلك بحسب موقع wsj. 

ومن أبرز الخطوات، التخلص من مشكلة العطس بصوت عالي، هي عن طريق قبض الأسنان مع ترك الفم مفتوح، وقم بوضع اصبع السبابة على قاعدة أنفك وأدفع قليلا، فهذة الطريقة تعمل على تقليل العطس، وانخفاض صوت العطسة. 

ويذكر أن هناك العديد من الأسباب التي تجعل الأنسان يعطس، ابرزها، لكي يتخلص الأنسان من الأجسام الضارة التي قد تتراكم في أنفه. 

 ومن الأسباب الأخرى للعطس، هي عندما لا يستطيع شعر أنف الأنسان ان يلتقط الجراثيم والميكروبات المتواجده داخل الأنف، فتقوم الأنف برد فعل تحسسي، فيحدث العطس، وذلك يحدث عندما ترسل الخلايا العصبية أشارة للدماغ عبر العصب الثلاثي التوائم، وتستجيب الأنف فتحدث عملية العطس، والعطس لا يوقف القلب كما يدعي البعض ولكن يبطئ ضربات القلب مؤقتا، وذلك نتيجة تحفيز الأعصاب. 


ولكن الأضرار الناجمة عن كتم العطس هي تمزق طبلة الأذن، والإصابة بالدوار، وقد يؤدي ذلك إلى فقدان حسة السمع، لذلك يفضل أن تقوم بعملية العطس لفادي الإصابة بالأعراض الناجمة عن كتم العطس.